أخبار وتقارير

الأمل الجديد.. مشروع إماراتي لخلق حياة جديدة للمُعسرين والغارمين في حضرموت (تقرير)


       

تقرير عين عدن - خاص

دائمًا ما تسعى دولة الإمارات العربية المُتحدة إلى مد يد العون لليمن واليمنيين عبر تقديم المُساعدات الإنسانية والإغاثية في كافة المجالات بل وتقديم الدعم العسكري وهو ما ظهر جليًا في مشاركة أبوظبي في تحالف دعم الشرعية تحت قيادة بلاد الحرمين.

 

مشروع الأمل الجديد الإماراتي

آخر جهود دولة الإمارات العربية المُتحد في اليمن كان قبل يومين من خلال إطلاق الهلال الأحمر الإماراتي مشروع "الأمل الجديد" لتفريج كُرَب "الغارمين" وتوفير لهم سبل العيش الكريم بمحافظة حضرموت، حيث ذكرت السلطة المحلية في حضرموت في بيان أن محافظ المحافظة مبخوت مبارك بن ماضي، دشن اليوم مشروع "الأمل الجديد" الذي تنفذه هيئة الهلال الأحمر الإماراتي لتفريج كُرَب الغارمين والمُعسرين وبدء حياة جديدة.

 

حياة جديدة للمُعسرين والغارمين

ويتزامن "إطلاق المشروع يتزامن مع احتفالات اليمن بالذكرى الـ 56 للاستقلال الوطني المجيد 30 نوفمبر، وبمناسبة اليوم الوطني لدولة الامارات العربية المتحدة، حيث أكد محافظ حضرموت أهمية مشروع "الأمل الجديد" لمساعدة الغارمين والمُعسرين الذي تبنته هيئة الهلال الأحمر الإماراتي لإطلاق حياة جديدة للمُعسرين والغارمين وتوفير سبل العيش الكريم لهم.

 

 

في إطار المواقف الإماراتية المشرفة

وأشار محافظ حضرموت، إلى أن هذه اللفتة تأتي في إطار المواقف المشرّفة لدولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة تجاه حضرموت واليمن، لإظهار نور الأمل لتتوالى المواقف متجاوزة تبعات ظلام عام كامل على مدينة المكلا وساحل حضرموت تحت وطأة عناصر تنظيم القاعدة الإرهابي.

 

مشروع يدعم جهود السلطة المحلية

ووفقا للمُحافظ مبخوت مبارك بن ماضي، فإن المشروع يلامس جوانب إنسانية واجتماعية بتفريج كُرَب المعسرين الذين أجبرتهم الظروف أن يكونوا خلف القضبان لتأتي هذه المبادرة لتفتح لهم نور الأمل بمشوار جديد في الحياة، كما أشار إلى أن المشروع "يدعم جهود السلطة المحلية التي بدأتها في شهر رمضان الماضي في هذا الجانب لتصبح أكثر شمولاً في توسيع خطوات إصلاح المجتمع ليكون لها وقع خاص على الغارمين وأسرهم والمجتمع والمساهمة في جعلهم مواطنين صالحين".

 

فُرص جديدة للغارمين والمعسرين

من جهته، أعرب مدير عام الأمن والشرطة بساحل حضرموت العميد مطيع المنهالي عن شكره لتدخلات هيئة الهلال الأحمر الإماراتي في الجوانب الإغاثية والانسانية والتنموية، مؤكدًا أهمية هذه الخطوة في منح فُرص جديدة للغارمين والمعسرين ودعم مشاريعهم الخاصة لتعود بالنفع عليهم وعلى أسرهم والمجتمع".

 

 

تأهيل المعسرين في سجن المكلا

وقال ممثّل هيئة الهلال الأحمر الإماراتي بحضرموت حميد الشامسي إن "المشروع يهدف إلى تسديد الديون عن المعسرين في سجن المكلا المركزي وتأهيلهم خلال الربع الأخير من عام 2023، وتفريج الكرب عنهم بعد أن أوقعتهم ظروف الحياة في قبضة الديون وتخفيف الأعباء المالية على كاهلهم وتوفير الرعاية اللاحقة لهم في إيجاد مصادر للدخل توفّر لهم حياة كريمة".

 

تأثير إيجابي في حياة المعسرين والغارمين

وأشار إلى أن "دولة الامارات العربية المتحدة أطلقت هذا المشروع لتوفير سبل العيش الكريم لهذه الشرائح ومساعدتها لتكون فاعلة في المجتمع"، مُقدمًا الشكر "لمساهمة محافظ حضرموت والأجهزة الأمنية والسلطة القضائية في تذليل الصعاب ليرى هذا المشروع النور وينعكس تأثيره إيجابًا في حياة الأفراد المعسرين والغارمين".

 

معرضًا لعرض مُنتجات الأسر المنتجة

يشار إلى أن هيئة الهلال الأحمر الاماراتي تقيم في وقت لاحق معرضًا بمتحف المكلا في مُحافظة حضرموت لعرض منتجات الأسر المنتجة، تتخللها عيادة طبية مجانية للمعاينة والفحص وصرف الأدوية للمشاركين في المعرض والزوار، وهو ما يأتي في إطار ما تقدمه دولة الإمارات العربية المُتحدة من مُساعدات إنسانية وإغاثية وتأهيلية.