أخبار المحافطات

بن حبريش يطرح 9 نقاط لحل الأزمة..  وساطة قبلية لاحتواء التوتر  في حضرموت


       

شهدت محافظة حضرموت وساطة قبلية لتهدئة التوتر الذي تشهده المحافظة والتقريب بين رئاسة حلف قبائل حضرموت والسلطة المحلية .

 

وبحسب مصادر فأن المساعي التقت الشيخ عمرو بن حبريش العليي لبحث المساعي الرامية لتخفيف التوتر وحل وتسوية الخلافات عبر الحوار والجلوس على طاولة واحدة بما يحفظ أمن واستقرار حضرموت ووحدة نسيجها الاجتماعي.

 

وأكدت المصادر أن الشيخ عمرو بن حبريش أوضح للوسطاء بأنه ليست لديه خلافات شخصية مع السلطة المحلية أو الأطراف الأخرى..

 

وأوضح أن ما طاله من استهداف وتشهير وتلفيق التهم وما سبقه من منع الفعالية الشبابية التشاورية واعتقال الناشط المشجري, جاءت بعد أن البيان الذي أصدرته رئاسة الحلف والذي حمل مطالب حقوقية عادلة ومشروعة ودعا دولة الإمارات للكف عن تصرفاتها وتجاوزتها في المحافظة.

 

وبين أن بيان الحلف يتضمن مطالب جميع أبناء حضرموت بمختلف فئاتهم وانتماءاتهم ومكوناتهم.

 

وطرح بن حبريش 9 نقاط  لتحقيقها وهي:

 

1- توقيف التجنيد من خارج المحافظة.

 

2-  تشكيل لجنة من مراجع قبائل حضرموت والمجتمع الحضرمي للنزول الي مواقع ومعسكرات النخبة الحضرمية والمنطقة العسكرية الثانية للاطلاع علي أوضاع الجنود.

 

3- اطلاق سراح المسجون المشجري وعدم منع أو اعتراض اي فعالية يرعاها الحلف في الصالات المغلقة والسماح لشباب لعقد اجتماعهم التشاوري في المكلا.

 

4-  تشكيل لجنه تحقيق محايدة ومستقلة في دعوى سكان حافه باسويد فيما تعرضوا له من انتهاك للمساكن ونهب الممتلكات وتقصي الحقائق ومعاقبة كل تثبت عليه تجاوزات.

 

5- تشكيل لجنة تحقيق للتحقيق بكل نزاهة وشفافية في ماحصل لجنود كتيبة الحماية الرئاسية أمام معسكر ربوة خلف وما تعرضوا له من ضرب واعتداء.

 

6- معرفه الجهة التي رفعت وسربت وتقف خلف مذكرة الإتهام الموجهة ضد الشيخ عمرو بن حبريش ضده والغاء المذكرة كتابيا.

 

7- إيضاح من محافظ المحافظة حول مصير الأراضي التي صرفها لمستثمرين إماراتيين ومنها ارض المصفاة في منطقة الضبه والأرض المحجوزة غرب الضبة المقدرة مساحتها 4 مليون متر مربع والتي صرفه لمستثمر إماراتي مقابل ٥٠ مليون دولار .

 

8- عدم دعم الجماعات التي تسعي لتخريب حلف قبائل حضرموت ووقف تمويل أنشطتها وأعمالها التي تسعى لشق وتفريق الصف والكلمة.