أخبار دولية

بلينكن: لن نسمح بعودة الأوضاع في قطاع غزة إلى ما قبل 7 أكتوبر


       

أكد أنتوني بلينكن، وزير الخارجية الأمريكي، دعم حقوق الفلسطينيين والإسرائيليين للعيش معًا بحقوق متساوية، وقال: ندعم حلّ الدولتين لإنهاء الصراع الحالي.

 

وأضاف "بلينكن" على هامش انعقاد قمة مجموعة السبع في اليابان، اليوم الأربعاء، أنّ المجموعة أكدت حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها وعليها احترام القانون الدولي، وشدد على ضرورة حماية أرواح المدنيين الفلسطينيين في غزة، وغير مسموح بعودة الأوضاع داخل قطاع غزة إلى ما قبل السابع من أكتوبر.

 

ورفض وزير الخارجية الأمريكي عمليات التهجير القسري للمواطنين من القطاع أو احتلاله بعد انتهاء الحرب، ويجب العودة لمسار المفاوضات لحل الصراع في الشرق الأوسط.

 

وأوضح أنه يتعين الآن الحديث عن مستقبل ما بعد أزمة قطاع غزة فبعد انتهاء الحرب ستكون هناك فترة انتقالية داخل القطاع وحماس لن تبقى المسيطرة عليه.

 

أعلنت اليابان، اليوم الأربعاء، إثر محادثات أجراها في طوكيو وزراء خارجية دول مجموعة السبع، أنّ المجموعة متحدة في مواصلة دعمها القوي لأوكرانيا، في ظل الوضع الدولي الراهن.

 

وناقش وزراء خارجية مجموعة السبع في أثناء اجتماعهم خلال قمة تستمر يومين بطوكيو، كيفية تنشيط جهود السلام في الشرق الأوسط، وما مصير قطاع غزة بمجرد انتهاء الحرب؟.

 

وقالت اليابان في بيان أوردته وكالة الأنباء "كيودو"، إنّ المحادثات ستتواصل اليوم الأربعاء، بشأن الأزمة بين إسرائيل وغزة، والحرب الأوكرانية الروسية، والقضايا المتعلقة بالصين.

 

وذكرت صحيفة "أساهي" اليابانية، أن وزراء خارجية "مجموعة السبع" من المتوقع أن يشيروا في بيانهم الختامي إلى ضرورة وقف القتال في قطاع غزة وتفعيل هدنة إنسانية.