أخبار وتقارير

وزير النفط والمعادن بين مساع تطوير الكوادر وجذب الاستثمارات وإعادة الشركات للعمل (تقرير)


       

 

تقرير - خالد شائع :

لا يترك وزير النفط والمعادن الدكتور سعيد سُليمان الشماسي، فُرصة إلا وسعى من خلالها لزيادة الاستثمارات في بلادنا وجذب الفُرص الواعدة حتى يعود القطاع إلى ما كان عليه، خاصة بعدما قصفت جماعة الحوثي منصات تصدير النفط وما تسبب فيه ذلك من خسارة الميزانية العامة للدولة 70% من حجمها، إلا أن الوزير الشماسي لم يرتكن لهذه الخسارة الكبيرة بل جعلها حافز ودافع لبذل المزيد من الجهود للرتقاء بالقطاع.

 

الترويج والاستثمار النفطي

وزير النفط والمعادن الدكتور سعيد سليمان الشماسي، وخلال ترأسه اجتماع لهيئة الاستكشاف وإنتاج النفط قبل يومين، بالعاصمة المؤقتة عدن على أهمية الترويج والاستثمار النفطي، وهو ما اعتبره مراقبون للشأن اليمني، مساع جادة من الوزير لجذب الاستثمارات للسوق اليمنية واستغلال الموقع الاستراتيجي لليمن في زيادة الاستثمارات في بلادنا.

 

استنئاف أعمال الشركات النفطية الأجنبية

وناقش الوزير الشماسي، مع رئيس هيئة استكشاف وإنتاج النفط خالد باحميش، الفُرص الاستثمارية الواعدة بالقطاع النفطي، وضرورة تعزيز التواصل مع الشركات النفطية الأجنبية لاستنئاف أعمالها وجذب وترويج الاستثمارات مع الشركات العالمية المتخصصة وإبراز الفُرص الواعدة بمختلف القطاعات البرية والبحرية.

 

تكامل العمل بين مختلف الوحدات النفطية

وشدد الوزير الشماسي على أهمية التنسيق المشترك وتكامل العمل المؤسسي بين مختلف الوحدات النفطية وتجاوز كافة التحديات، مُجددا تأكيد ودعم مجلس القيادة الرئاسي والحكومة لكافة الإصلاحات التي تساهم في الحفاظ على المكتسبات الوطنية وتطويرها وفق الإمكانيات المتاحة بظل الظروف الاستثنائية التي تعيشها البلاد.

 

تطوير الكوادر النفطية

وأشار وزير النفط والمعادن الدكتور سعيد سليمان الشماسي، إلى أهمية تطوير الكوادر النفطية من خلال تكثيف البرامج التدريبية التطويرية والمشاركة بمختلف المؤتمرات الدولية، حيث عَمل الوزير سعيد سليمان الشماسي منذ توليه المسؤولية على تطوير الكوادر العاملة في القطاع النفطي ودعم وتشجيع موظفي الهيئة للارتقاء بالقطاع. 

 

جذب الاستثمارات المعدنية

وعلى جانب آخر، ناقش وزير النفط والمعادن الدكتور سعيد سليمان الشماسي، مع رئيس هيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية المهندس أحمد عبدالله اليماني التميمي، جملة من المقترحات لجذب الاستثمارات المعدنية لتحسين الوضع الاقتصادي للوطن، وذلك بتنمية الاستثمارات في مجالات التعدين، واستغلال الثروات الجيولوجية والمعدنية الموجودة، من خلال الترويج لها، واستقطاب المستثمرين من داخل الوطن وخارجه.

 

المشاركة في مؤتمر التعدين الدولي في الرياض

ناقش الوزير الشماسي أيضًا مع رئيس هيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية، الترتيبات الأولية لمشاركة بلادنا برئاسة معالي وزير النفط والمعادن، في مؤتمر التعدين الدولي في نسخته الثالثة في الرياض والمعرض المصاحب له، تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، خلال الفترة من 9 – 11 يناير 2024 في مركز الملك عبدالعزيز الدولي للمؤتمرات في العاصمة الرياض.

 

الاستثمار في الثروات المعدنية

وفي هذا الصدد، أكد وزير النفط والمعادن الدكتور سعيد سليمان الشماسي، على أهمية المشاركة في المؤتمر التعدين الدولي في نسخته الثالثة، لما يمثله من فرصة تسويقية للثروات المعدنية في بلادنا، واستقطاب الاستثمارات في مجال التعدين، مُشيرًا إلى أن بلادنا تمتلك ثروات معدنية ضخمة، تتطلب الاستثمار فيها لتحسين الوضع الاقتصادي للوطن، وتوفير فرص العمل للمواطنين.

 

استعادة دور مصافي عدن

وزير النفط والمعادن الدكتور سعيد سليمان الشماسي، أكد أيضًا خلال اجتماع بالعاصمة المؤقتة عدن على أهمية توحيد الجهود المشتركة لاستعادة دور مصافي عدن، مُشيرًا إلى اهتمام قيادة مجلس القيادة الرئاسي والحكومة بمصافي عدن، كما شدد على ضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة من خلال إعداد ورفع التصورات للخطط والدراسات العاجلة لتنفيذ المشاريع المتعثرة ذات الأولوية لاستعادة المصافي لدورها الريادي وفق الإمكانيات المتاحة بظل الظروف الاستثنائية التي تعيشها البلاد.

 

تكريم وزير النفط

وفي هامش اجتماع الوزير الشماسي، مع رئيس هيئة استكشاف وإنتاج النفط، كرم موظفو نقابة هيئة استكشاف وإنتاج النفط، معالي وزير النفط والمعادن الدكتور سعيد سليمان الشماسي، تكريما لجهوده المبذولة في تذليل كافة المعوقات ودعم وتشجيع موظفي الهيئة، رغم الظروف القاسية التي تمر بها بلادنا على كافة المستويات.