اليمن في الصحافة

الخارجية تكشف عن الدبلوماسي الذي تحقق معه السلطات الايطالية في تهريب المخدرات


       

حسمت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين اليمنية الجدل بشأن الدبلوماسي الذي تحقق معه السلطات الايطالية بتهم تهريب المخدرات.

 

وقال مصدر في الوزارة إن الموظف لم يعد يعمل في السفارة اليمنية في روما وانتهت مهمته الدبلوماسية في 2018م .. واكدت مصادر من السفارة اليمنية في روما أن الملحق الإداري السابق طارق محمد حسين حاتم الذي تحقق معه السلطات الإيطالية لازال على الأرجح يستخدم سيارة برقم دبلوماسي تابع للسفارة اليمنية.

 

لكن مصادر مقربة من الدبلوماسي اليمني تنفي وجوده في إيطاليا وتشكك في صحة المعلومات، وتقول أن شخصا ما استخدم سيارته الدبلوماسية، لكنها لم رواية تبدو غير صحيحة أمام تصريحات جهات التحقيق الإيطالية التي أكدت أن قاضي التحقيقات الأولية بالمحكمة أصدر أمرا بالحبس الاحتياطي لأكثر من ثلاثين متهما بتشكيل عصابة دولية للاتجار وتهريب المخدرات بينهم دبلوماسي يمني، وأنه يخضع للتحقيق فقط بسبب وجود الحصانة الدبلوماسية.

 

وكانت صحيفة ( Fanpage.it‎) الايطالية، ذكرت أن دبلوماسي يمني في إيطاليا يخضع مع 33 آخرين للتحقيق في شبكة دولية لتهريب المخدرات... وبحسب الصحيفة فإن الدبلوماسي اليمني يخضع للتحقيق طليقًا، نظرًا للدور الذي يشغله، حيث يتمتع بـ “الحصانة”.

 

وأشارت إلى أن دور الدبلوماسي في الشبكة كان يتمثل في “نقل مخدرات بالسيارة ذات اللوحة الدبلوماسية”، وهي مركبات لا يمكن إيقافها او تفتيشها عند أي نقطة.

 

وتؤكد وزارة الخارجية اليمنية بأنها عبر السفارة مع السلطات هناك، وعند توافر معلومات كافية ودقيقة ستصدر بيان بشأن الواقعة.