من هنا وهناك

جزء حيوي من الجسم البشري يعيش لسنوات بعد الموت


       
يحتوي كل جسم بشري على مجتمع معقد من تريليونات الكائنات الحية الدقيقة التي تعتبر مهمة للصحة أثناء الحياة. حيث تساعد هذه المتكافلات الميكروبية على هضم الطعام وإنتاج الفيتامينات الأساسية وحمايتنا من العدوى وتخدم العديد من الوظائف الحيوية الأخرى.
 
وفي المقابل، فإن الميكروبات، التي تتركز في الغالب بأمعائنا، تعيش في بيئة دافئة ومستقرة نسبيًا مع إمدادات ثابتة من الطعام.
 
ولكن ماذا يحدث لهذه التحالفات التكافلية بعد وفاتنا؟
 
تقول الدكتورة جينيفر ديبروين أستاذة علم الأحياء الدقيقة البيئية بجامعة تينيسي «باعتباري عالمة في الأحياء الدقيقة البيئية تدرس الميكروبيوم (الميكروبات التي تعيش داخل الجسم المتحلل وحوله) فقد كنت أشعر بالفضول تجاه تراثنا الميكروبي بعد الوفاة. قد تفترض أن الميكروبات الموجودة لديك تموت معك، فبمجرد أن يتحلل جسمك وتنتشر الميكروبات في البيئة، فإنها لن تبقى على قيد الحياة في العالم الحقيقي. لكن في دراستنا المنشورة أخيرًا، تشاركنا أنا وفريقي البحثي الأدلة التي تشير إلى أن الميكروبات الموجودة في جسمك لا تستمر في العيش بعد وفاتك فحسب، بل إنها تلعب في الواقع دورًا مهمًا في إعادة تدوير جسمك حتى تزدهر حياة جديدة». وذلك وفق ما نقل موقع «ساينس إليرت» العلمي عن «the conversations» المرموق.
 
الحياة الميكروبية بعد الموت
 
عندما تموت، يتوقف قلبك عن توزيع الدم الذي يحمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم. تبدأ الخلايا المحرومة من الأكسجين بهضم نفسها في عملية تسمى «التحلل الذاتي»؛ حيث تبدأ الإنزيمات الموجودة في تلك الخلايا - التي تهضم الكربوهيدرات والبروتينات والدهون للحصول على الطاقة أو النمو بطريقة خاضعة للرقابة - في العمل على الأغشية والبروتينات والحمض النووي والمكونات الأخرى التي تشكل الخلايا. إذ تشكل منتجات هذا الانهيار الخلوي طعامًا ممتازًا للبكتيريا التكافلية، وبدون نظام المناعة لديك لإبقائها تحت السيطرة وإمدادات ثابتة من الطعام من جهازك الهضمي، فإنها تتجه إلى هذا المصدر الجديد للتغذية.
 
وفي هذا الاطار، تنتشر بكتيريا الأمعاء، وخاصة فئة من الميكروبات تسمى كلوستريديا، عبر أعضائك وتهضمك من الداخل إلى الخارج في عملية تسمى «التعفن».
 
بدون أكسجين داخل الجسم
 
تعتمد البكتيريا اللاهوائية على عمليات إنتاج الطاقة التي لا تتطلب الأكسجين، مثل التخمير. هذه تخلق توقيع الغازات ذات الرائحة المميزة للتحلل.
 
ومن وجهة نظر تطورية، فمن المنطقي أن الميكروبات لديك قد طورت طرقًا للتكيف مع الجسم المحتضر.