أخبار وتقارير

زيارة معين عبدالملك لقطر بين تنويع العلاقات الخارجية ومساع زيادة الدعم الاقتصادي (تقرير)


       

تقرير عين عدن – خاص:

لا يترك دولة رئيس الوزراء الدكتور معين عبدالملك فُرصة إلا واستغلها في مساعيه لتنويع العلاقات الخارجية وتعزيزها مما يعود بالخير والاستفادة على اليمن وشعبها، وهو ما ظهر في زيارته الرسمية إلى قطر أمس تلبية لدعوة من رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري محمد بن عبدالرحمن آل ثاني.

 

مراسيم استقبال

أجريت لرئيس مجلس الوزراء الدكتور معين عبدالملك، خلال الزيارة، مراسيم الاستقبال المعتادة، حيث كان في مقدمة مستقبليه عدد من المسؤولين القطريين وسفير اليمن لدى قطر راجح بادي.

 

بحث علاقات التعاون وسبل دعمها

بحث دولة رئيس الوزراء الدكتور معين عبدالملك، مع نظيره القطري محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، في مكتب الأخير بالديوان الأميري، علاقات التعاون بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها وآخر تطورات الأوضاع في اليمن.

 

دعم قطر للشرعية

وجدد "آل ثاني"، خلال المقابلة، تأكيد أن السبيل الوحيد لحل الأزمة اليمنية هو التفاوض بين اليمنيين على أساس مخرجات الحوار الوطني والمبادرة الخليجية وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، وبخاصة القرار 2216، كما أكد "وقوف دولة قطر الدائم إلى جانب اليمن ودعمها المتواصل لشعبه الشقيق حتى يحقق تطلعاته في الأمن والاستقرار والتنمية".

 

معين عبدالملك يحضر إكسبو الدوحة للبستنة

وأوضحت وكالة الأنباء "سبأ"، أن رئيس الحكومة سيحضر افتتاح معرض "إكسبو الدوحة للبستنة 2023"، تحت شعار "صحراء خضراء، بيئة أفضل"، والذي تشارك فيه أكثر من 80 دولة ومنظمة دولية.

 

تفعيل آليات التشاور السياسي

وفي أغسطس الماضي، اتفقت الحكومتان اليمنية والقطرية، خلال زيارة وزير الخارجية وشؤون المُغتربين الدكتور أحمد عوض بن مبارك لقطر، على تفعيل آليات التشاور السياسي واللجنة الوزارية المشتركة المجمدة منذ 11 عاماً، ومنح تسهيلات لليمنيين المقيمين في قطر.

 

زيارة موفقة

وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، رحب العديد من النشطاء بزيارة دولة رئيس الوزراء الدكتور معين عبدالملك لقطر، واعتبروها مساع لتنويع العلاقات الخارجية، خاصة مع دولة أصبح لها تاثير إقليمي ودولي كبير، وأشاروا إلى أنها فُرصة لإظهار جرائم جماعة الحوثي، وزيادة الدعم الاقتصادي لبلادنا، وإمكانية إدخال قطر كوسيط في حلحلة الأزمة اليمنية، نظرًا لارتباطها بعلاقات جيدة مع إيران التي تتحكم في القرار الحوثي.