أخبار المحافطات

مئات المصلين يغادرون خطبة الجمعة لهذا السبب


       

يتواصل الرفض الشعبي المتنامي لجماعة الحوثي المدعومة من إيران في ظل استمرارها فرض خطبائها الطائفيين الموالين لها على منابر المساجد في مدينة إب.

 

أزاحت جماعة الحوثي ثلاثة خطباء من منابر ثلاثة مساجد في مدينة إب قبيل أداء شعائر خطبتي وصلاة الجمعة واستبدلتهم بخطباء موالين لها مما اضطر اغلب المصلين لعزوف والمغادرة بشكل جماعي.

 

أقدم مسلحون تابعون لمليشيا الحوثي بإزاحة الخطيب الرسمي في مسجد قباء بمدينة إب واستبداله بموالٍ لها في حادثة لاقت استهجان كبير من رواد المسجد.

 

وقالت مصادر محلية في إب، ان عشرات المصلين غادروا من مسجد قباء واتجهوا للصلاة في مسجد التقوى، فيما ذهب أخرين الى منازلهم لاداء صلاة الظهر معبرين عن استيائهم لفرض الخطيب الحوثي في احتجاج منهم على تغيير خطيب المسجد.

 

وبحسب المصادر فان عشرات المصلين غادروا بشكل جماعي من مسجد ابن القيم بشارع تعز رافضين اعتلاء خطيب حوثي منبر المسجد.

 

وفي حادثة ثالثة وقعت بمسجد الفلاح بوادي ذهب بالقرب من السجن المركزي، فرضت الجماعة خطيبا حوثيا بالقوة وقام باعتلاء منبر المسجد، مما دفع عشرات المصلين الى مغادرة المسجد بشكل جماعي وتركه خاليا.

 

وكالعادة، يلجأ الكثير من المصلين في المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين إلى مغادرة المساجد او المكوث خارجها والصلاة بالشارع اثناء خطبتي الجمعة وذلك في احتجاج ضمني على تغيير خطباء تلك المساجد ورفضا لمضمون الخطب التي تحولت إلى نشاط تعبوي بصبغة طائفية تفرضه المليشيا على المصلين بالإكراه.

 

واعتبر مصلون، وضع الجماعة يدها على المساجد ومنابرها بقوة السلاح يعكس سلوكها القائم على رفض الآخر وإلغاءه والترويج لنشر الأفكار ذات الأبعاد المذهبية والطائفية.

 

وسبق، دعت منظمات حقوقية، جماعة الحوثي "إلى رفع يدها عن جميع المساجد التي طالتها عمليات المصادرة والاستيلاء في محافظة إب".

 

كما دعت "إلى وقف كافة أشكال الاعتداء والانتهاك ضد دور العبادة والقائمين عليها والعمل على توفير الحماية لهم وإخضاع المتورطين من أفرادها للمساءلة".