أخبار وتقارير

مركز الملك سلمان بين جهود استقرار العملية التعليمية في اليمن والحد من عزوف الطالبات عن الدراسة (تقرير)


       

تقرير عين عدن – خاص:

لا يترك مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية مجال في اليمن إلا واهتم به ودعمه بقوة، وذلك لرفع المُعاناة عن الشعب، وعلى رأس هذه المجالات التعليم، لإدراك مركز الملك سلمان أن الأمم لا تُبنى إلا بالعلم وأن اليمن ستحتاج في مرحلة إعادة الإعمار لجيل مُثقف ومُتعلم وقادر على تحمل مسؤولية إدارة دولة بحجم وتاريخ وحضارة اليمن.

 

استلحاق التعليم للفتيات المتسربات من المدرسة

اهتمام مركز الملك سلمان بدعم التعليم في اليمن، ظهر خلال هذه الأيام في تمويل مشروع استلحاق التعليم للفتيات المتسربات من المدرسة في اليمن، حيث تم تدشين افتتاح الفصول الجاهزة وتوزيع الحقيبة المدرسية بمديرية المسيمير وردفان، في محافظة لحج، وذلك بالتعاون مع منظمة إيسيسكو التي تُنفذ المشروع، بالإضافة للتعاون ايضًا مع إئتلاف الخير للإغاثة الإنسانية وبإشراف مكاتب التربية والتعليم بالمديرية.

 

مشروع يستهدف سبع محافظات

ويهدف مشروع استلحاق الفتيات المتسربات من المدرسة في اليمن، إلى إعادة إدماج الفتيات المتسربات من المدرسة في العملية التعليمية وتعزيز فرصهن في التعليم والتنمية ويستهدف سبع محافظات يمنية، حيث لفتت نسيم السردي منسقة المشروع في المحافظة، أن المشروع استهدف ثلاث مدارس في لحج بـ10 فصول جاهزة وحقائب مدرسية في مديرية المسيمير وردفان.

 

رفد 21 مدرسة بالأثاث والتجهيزات المكتبية

مشروع استلحاق الفتيات المتسربات من المدرسة في اليمن، يتضمن أيضًا رفد 21 مدرسة بالأثاث والتجهيزات المكتبية، إضافة إلى توفير 64 فصلاً دراسيًا بديلا يسهم في توفير فرص لتعليم الفتيات، إضافة إلى توزيع حقائب مدرسية لـ 19000 طالبة، فضلا عن تنفيذ برامج وورش تدريبية لـ 350 معلماً، والدعم المهني والحرفي لربات أسر الفتيات اليتيمات، والحملات التوعوية لتشجيع التحاق الفتيات بالتعليم.

 

مشروع العودة للمدارس

وفي إطار دعم مركز سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية للتعليم في اليمن أيضًا، وقع وزير التربية والتعليم طارق العكبري بالعاصمة المؤقتة عدن مع ائتلاف الخير، اتفاقية بدء المرحلة الثانية من مشروع العودة للمدارس والمُقدم من مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية.

 

استقرار العملية التربوية والتعليمية

وثمن وزير التربية والتعليم جهود دعم مركز الملك سلمان، مُشيرًا إلى أن المشروع هو امتداد لمشاريع سابقة مع المركز في دعم التعليم في اليمن وتحسين بيئة آمنة تسهم في استقرار العملية التربوية والتعليمية وسيوفر المشروع 95 فصلًا دراسيًا جاهزًا وحقائب وزيًا مدرسيًا يستفيد منه قرابة 1900 طالب وطالبة بشكل مباشر، وحوالي 12000 مستفيد بشكل غير مباشر، حيث سيُنفذ المشروع بمُحافظات حجة وحضرموت وأبين وجزيرة ميون، ضمن مرحلته الثانية، بالإضافة إلى خلق فُرص عمل للأسر المُنتجة من خلال تجهيز الحقائب محلية الصُنع.

 

مشروعات تحد من عزوف الطالبات عن الدراسة

وفي نفس الإطار، سلم مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية،  التجهيزات والأثاث لعدد 3 مدارس بمحافظة لحج من مدارس التعليم الأساسي، ضمن مشروع استلحاق التعليم للفتيات المتسربات من المدرسة، حيث أشاد مدير مكتب التربية والتعليم في محافظة لحج  فهمي بجاش، بجهود المملكة ممثلة بمركز الملك سلمان للإغاثة لدعمها المتواصل لقطاع التعليم عبر عدد من التدخلات المختلفة والهادفة لتوفير فرص تعليم أفضل للطالبات، مشيدا بنوعية الأنشطة في المشروع والتي تحد بدرجة اساسية من عزوف الطالبات عن الدراسة.

 

استفادة 13 ألف فرد

وفي مقر مركز الملك سلمان بالعاصمة السعودية الرياض، وقّع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، اتفاقية تعاون مشترك مع إحدى مؤسسات المجتمع المدني، لتنفيذ المرحلة الثانية من مشروع العودة للمدارس في محافظات حجة، وأبين، وحضرموت، وجزيرة ميون بمحافظة تعز، يستفيد منها 13.300 فرد.

 

تجهيز 95 فصلًا دراسيًا

وسيجري بموجب الاتفاقية تجهيز 95 فصلًا دراسيًا بديلًا مع مستلزماتها، وتوفير المواد التعليمية مثل الحقائب والزي المدرسي، إضافة إلى خلق فرص عمل للأسر ذوي الدخل المحدود ( المستفيدات من مشاريع التدريب والتمكين السابقة) من خلال تجهيز الحقائب المدرسية محلية الصنع.

 

ويأتي ذلك في إطار سلسلة منظومة المشروعات التعليمية والتربوية التي تنفذها المملكة عبر ذراعها الإنساني مركز الملك سلمان للإغاثة لتعزيز العملية التعليمية الآمنة في اليمن وانتظامها بالمناطق المستهدفة من خلال تنفيذ عدد من الأنشطة.