الصحة والجمال

مدير عام البرنامج الوطني للتحصين يرد على شائعات التخزين (صور)


       

قال يوسف أحمد يوسف مدير عام البرنامج الوطني للتحصين معظم اللقاحات تتطلب تخزيناً مبرداً في درجة حرارة تتراوح بين 2 و 8 درجات مئوية.

ورد يوسف على الشائعات المنتشرة بأن درجات الحرارة أفسدت تلك اللقاحات حيث نوه إلى احتياج بعض اللقاحات لدرجات حرارة باردة تصل إلى20 درجة مئوية، ووجوب إبقاء بعض اللقاحات الأحدث شديدة البرودة عند 70 درجة مئوية.

وأضاف بالنسبة للقاحات المجمدة ، تبين إرشادات منظمة الصحة العالمية إمكانية تخزين بعضها بأمان لفترة محدودة تتراوح بين 2 و 8 درجات مئوية.

وقال :"لا يمكن للثلاجات العادية الحفاظ على درجة حرارة متساوية باستمرار، لذلك هناك حاجة إلى ثلاجات طبية متخصصة لهذه المنتجات الثمينة لذلك بتم قياس درجات الحرارة مرتين يوميا.

 

صناديق ثلجية محمولة إلى القرى النائية

 

للحفاظ على سلسلة التبريد تذكر بيانات منظمة الصحة العالمية سلسلة من الخطوات الدقيقة لشحن اللقاحات باستخدام معدات متخصصة لا تضر بسلامة المنتج، تبدأ من لحظة وصول الشحنات إلى بلد المقصد، بقيام الشاحنات المبرّدة بنقل اللقاحات من المطار إلى المستودع غرفة باردة.

ومن هناك، تشير تعليمات المنظمة الى استخدام صناديق الثلج المحمولة لنقل اللقاحات من غرفة التبريد إلى المراكز الإقليمية (المحافظات – المديريات) حيث يتم تخزينها في الثلاجات.