من هنا وهناك

العثور على دب رأسه عالق داخل برميل لأيام


       
عُثر على دب كان رأسه عالقاً داخل برميل بلاستيكي ضخم، لأيام، بالقرب من منطقة أنلاريس ديل سيل، شمال غربي مدريد، وجرى تحريره أخيراً. وجرى إنقاذ الدب البني، بعدما عُثر عليه وهو يتحرك متعثراً لأيام، ورأسه عالق داخل برميل بلاستيكي، وفق مؤسسة «براون بير فاونديشين».
 
وكان قد عُثر على الدب الذَّكر الجائع وهو متعثر أعلى صخور ويرتعش ويتخبط من جانب إلى آخر. ورأى بورجا مارتينيز، أحد السكان المحليين، الدب المتعثر مصادفة وهو يمارس رياضة المشي الصباحية في 13 سبتمبر (أيلول)، وسرعان ما أخطر مؤسسة «براون بير فاونديشين (مؤسسة الدببة البنية)»، وقد عُثر على الدب بالقرب من منطقة أنلاريس ديل سيل، شمال غربي مدريد في إسبانيا.
 
 
وصرح بورجا، لوسائل الإعلام المحلية، قائلاً: «لقد كان الحيوان متخبطًا وضالّاً، ويتحرك في دوائر، ولا يقترب من الغابة. ولأنني اعتقدت أنه غير قادر على الرؤية، رأيت أنه سيصطدم بالأشجار، وسيشعر بالذعر». وقال غويليرمو بالوميرو، رئيس مؤسسة «براون بير فاونديشين»: «ذهبنا إلى هناك، واستدعينا دورية التعامل مع الدببة في المجلس الحاكم لمنطقة قشتالة وليون. وأكدنا أن الدب قد علق داخل البرميل، الذي كان قد اقترب منه على الأرجح ليأكل طعاماً».
 
ويقول بالوميرو إن الدب، الذي يزِن 98.5 كغم تقريباً؛ أي أقل من وزنه الطبيعي، ربما يكون قد علق داخل البرميل مما حالَ دون تناوله الطعام والمياه لعدة أيام. وبعد مكالمة بورجا، وصل أطباء بيطريون إلى مكان الواقعة، وحقنوا الدب بمادة مهدِّئة للأعصاب، باستخدام بندقية، مما جعله ينام لمدة 12 دقيقة، ثم خلّصوا رأسه من البرميل، ووضعوا حول رقبته طوقاً يحتوي على جهاز تتبُّع «جي بي إس» قبل إيقاظه بحقنة أخرى. وأضاف بالوميرو: «لقد سار الأمر على ما يرام تماماً».
 
لم يكن المكان، الذي عثر فيه الدب على البرميل الذي يحتوي على الذرة، واضحاً. ويوجد نحو 370 دباً بنيّاً في منطقة جبال قنطبرية بإسبانيا. يأتي ذلك الحادث بعدما نشرت صحيفة «ذا ميرور» نصيحة بشأن كيفية التصرف عند مقابلة دب في البرية.