من هنا وهناك

دراسة: نصف الأشخاص «قد يرتكبون جرائم عنيفة» إذا تم استفزازهم


       
قالت دراسة جديدة إن نحو نصف الأشخاص لديهم القدرة على ارتكاب جرائم عنيفة إذا تم استفزازهم.
 
 
وبحسب صحيفة «التلغراف» البريطانية، فقد أجريت الدراسة على نحو 1000 مشارك تم سؤالهم عن ردود أفعالهم تجاه عدد من المواقف الافتراضية.
 
وفي أحد المواقف، طُلب منهم أن يتخيلوا ردود أفعالهم إذا قامت امرأة بالاصطدام بهم في محطة للحافلات، وأصابت ذراعهم ببعض الألم. وقالت الغالبية العظمى في البداية إنها لن تلجأ إلى العنف. ولكن إذا لم تعتذر المرأة، وبدلاً من ذلك قامت بإهانة المشاركين أو صرخت في وجههم أو دفعتهم، فإن أكثر من ثلثهم سيدفعون المرأة أو يلكمونها.
 
وفي موقف آخر، سُئل المشاركون عن ردود أفعالهم إذا كانوا يقفون في طابور ما، وتم اتهامهم بتجاوز دورهم في هذا الطابور، وتم استفزازهم أو إهانتهم وطرحهم على الأرض. وقال 47 في المائة من المشاركين إنهم سيلجأون إلى العنف «للانتقام والدفاع عن أنفسهم».
 
وفي سيناريو آخر، سُئل المشاركون عما سيفعلونه إذا رأوا محفظة بها أموال كثيرة تسقط من شخص يقف أمامهم. وقالت الغالبية العظمى (98.9 في المائة) من المشاركين إنهم سيعيدونها. ومع ذلك، قال ثلثهم إنهم سيحتفظون بالأموال لأنفسهم إذا كانوا يكنون بعض الكره أو العداء للشخص الذي سقطت منه المحفظة.
 
وقالت الدكتورة إيفلين سفينغن، الأستاذة المساعدة في علم الجريمة بجامعة برمنغهام، إلى أن جميع البشر لديهم استعداد بيولوجي لارتكاب الجرائم عندما يتم استفزازهم.
 
وخلصت إلى أن البشر ميّالون إلى السعي إلى الانتقام عندما يشعرون أنهم أو غيرهم تعرضوا للظلم، ويشعرون بأن لهم ما يبرر الانتقام - حتى لو كان ذلك يعني خرق القانون.
 
لكن الدراسة أظهرت أيضاً أنه يمكن تجنب المواجهات العنيفة أو الإجرامية من خلال اعتذار الأشخاص عن السلوك السيئ.
 
على سبيل المثال، في سيناريو محطة الحافلات، إذا اعتذرت المرأة عن سلوكها، فإن عدد الأشخاص الذين قالوا إنهم سيلجأون إلى العنف انخفض إلى صفر.
 
وبالمثل، في موقف الشجار الخاص بتجاوز الطابور، أدى الاعتذار والتفسير إلى انخفاض عدد المشاجرات العنيفة من 47 في المائة إلى 1 في المائة فقط.
 
وقالت سفينغن إن الدراسة أظهرت أن البشر يستجيبون للطف باللطف وللعداء بالعداء.