أخبار المحافطات

ماذا يحدث في مطار صنعاء؟.. مركز حقوقي يجيب


       

كشفت مركز حقوقي يمني، عن تحويل مليشيا الحوثي مطار صنعاء الدولي الخاضع لسيطرتها إلى نفاذة لتعذيب اليمنيين، وحظرا على فئات معينة، واشتراطات للراغبين للسفر عبره، حتى تحول إلى كيان حوثي جديد للتحكم بالمسافرين.

 

ونقل مركز العاصمة الحقوقي، عن شهود عيان قولهم، إن السفر عبر مطار صنعاء غدا حكراً على فئات معينة من الناس، ضمن اشتراطات للمليشيا على الراغبين في مغادرة البلاد، لتستغل السفر لصالح أعضائها ممن جعلت لهم أولوية السفر.

 

ومن اشتراطات المليشيا على المدنيين الراغبين في السفر عبر مطار صنعاء أوضح المواطنون أن عليهم ضرورة التسجيل والحصول على الموافقة المسبقة عبر يسمى "اللجنة الطبية العليا"، وهو كيان حوثي جديد للتحكم بالمسافرين ممن أغلبهم يعانون من الأمراض ويحتاجون للعلاج خارج البلاد.

 

إلى ذلك أقرت المليشيا آلية أخرى، تتضمن تسفير الجرحى من عناصرها أولاً لتحوز هذه الفئة نسبة 60 في المئة من مقاعد الرحلات المقررة بموجب الهدنة ما يعني، وفقاً لمراقبين، حرمان كثير من الحالات الحرجة للمرضى المدنيين، الذين تلقوا نبأ فتح مطار صنعاء أخيراً، باستبشار عارم.

 

وفي تأكيد لتكريس هذه الإجراءات، قال وزير النقل في حكومة المليشيا الانقلابية المدعو عبد الوهاب الدرة، إنهم وقعوا محضر اتفاق مع اللجنة الطبية العليا وهيئة الطيران المدني والخطوط الجوية اليمنية لتخصيص 30 في المئة من مقاعد الرحلات المقبلة للحالات المرضية.