أخبار وتقارير

بن لزرق: مفاوضات صنعاء تكللت بالتوصل إلى توافق بشأن عدد من القضايا الخلافية


       

جرت مفاوضات بين الوفد العماني وجماعة الحوثي، يوم الأحد الماضي، حيث تكللت المفاوضات بالتوصل إلى توافق بشأن عدد من القضايا الخلافية، التي كانت تقف عائقًا أمام التوصل إلى اتفاق لوقف شامل لإطلاق النار في اليمن، وبدء تسوية سياسية.

 

وكشف رئيس تحرير صحيفة "عدن الغد" فتحي بن لزرق أهم ما تم التوصل إليه في القضايا الرئيسية للملف الإنساني مع جماعة الحوثي.

 

حيث أشار إلى أن أول القضايا التي تمت معالجتها هي صرف المرتبات وفتح شامل لمطار صنعاء وميناء الحديدة وفتح كافة الطرقات بين المحافظات.

 

وكتب بن لزرق " قضايا رئيسية تم التوافق عليها فيما يخص الملف الإنساني في اليمن، أولها صرف المرتبات وفتح شامل وكامل لمطار صنعاء وميناء الحديدة، وفتح كافة الطرقات بين المحافظات، وإبرام صفقة تبادل للأسرى "الكل مقابل الكل".. كما أشار إلى انه لا خلاف بخصوص صفقة تبادل الأسرى.

 

وبخصوص فتح المطارات ووجهات السفر أوضح بن لزرق إلى خلافات جزئية ببعض وجهات السفر من مطار صنعاء وآليتها. كما بين إلى وجود خلافات جزئية لآلية دخول السفن إلى ميناء الحديدة

 

واردف بن لزرق "خلاف محوري حول آلية صرف المرتبات، حيث تصر الشرعية والتحالف على أن يتم الصرف من عدن عبر البنك المركزي، وصولاً إلى محلات صرافة محددة في مناطق سيطرة الحوثيين.. فيما يصر الحوثيون على أن يتم الصرف عبر البنك المركزي بصنعاء.. وحاليا هناك نقاش لحل وسط وهو الصرف عبر مكاتب البريد باستقلالية تامة عن الجانبين..

 

مختتما .. هذه آخر مستجدات الملف الإنساني في اليمن.