أخبار المحافطات

الباحثة دينا المشهري تحصد جائزة دولية عن جهاز كشف المتفجرات


       

فازت الباحثة اليمنية الدكتورة/دينا المشهري، بالجائزة الشبه كبرى (semi-grand) في معرض كوريا الدولي لاختراعات المرأة "كيوي 2023" المقام حالياً في عاصمة كوريا الجنوبية سيؤول.

 

واستحقت "المشهري" هذه الجائزة لاختراعها (S.A_SAIF) وهو عبارة عن جهاز كشف المتفجرات (ومصمم لكشف الألغام المدفونه أو المخادعة غريبة الشكل)، والذي يحتوي على وحدة معالجة مركزية تقوم باستقبال الإشارات من المجالات المغناطيسية للجهاز.

 

كما أن هذا الجهاز مزود بالفوسفور الأخضر المتوهج لتخطيط الأرض الممسوحة وتنظيف حقول الألغام والمتفجرات بسرعة وأمان، ويعد هذا الإختراع الأول من نوعه من حيث المواصفات عالية الجودة.

 

ويأتي هذا الإختراع التاريخي المشرف للباحثة اليمنية دينا المشهري ضمن رصيدها الحافل بالاختراعات والانجازات والجوائز العالمية وحضورها الكبير والبارز بإسم اليمن وسفيرة لبلادها في المحافل الدولية.

 

وحققت الباحثة العمانية الدكتورة/رزان الكلباني، نفس الجائزة لاختراعها مركبات تمتص الاشعة السينية في غرف الاشعة بالمستشفيات، في حين حصدت الباحثة السعودية عبير الحارثي الميدالية الفضية لاختراعها نظارة الواقع المعرز المدمجة، مزودة بعدسات ذكية تعمل على بصمة العين كنظام حماية.

 

يذكر أن المعرض ضم 300 مشاركة، وذلك تحت إشراف الاتحاد الدولي للمخترعين، والمنظمة العالمية للملكية الفكرية، ومكتب الملكية الفكرية الكورية، ويهدف لدعم اختراعات المرأة، وتعميق أسس الاختراع، وتسهيل التبادل بين المخترعات حول العالم، مع تحفيز الاختراعات التي طورتها المرأة، وتشجيع المتميزة منها.