أخبار وتقارير

المُهندس الماس.. مسؤول الطرق والجسور الذي لا يترك فُرصة إلا واستغلها في التطوير (تقرير)


       

تقرير – عين عدن خاص:

قليلًا ما تجد مسؤول لا يكتفي فقط بالتوجيهات ويصر على أن يكون العمل بيده وتحت أعينه ليتأكد من أن العمل يسير على أكمل وجه، هذا ما ينطبق على المُهندس معين محمد الماس رئيس مجلس إدارة صندوق صيانة الطُرق والجسور بعدن، الذي لا يترك فُرصة إلا واستغلها في تطوير الطُرق وتهيئتها بما يُليق بالمواطن العدني من خلال تدشين المشاريع وعقد الاتفاقيات، كاما أنه يهتم بمعاينة المشاريع وأعمال الطرق للتأكد من تطبيق المعايير الفنية والهندسية التي يحرص عليها الصندوق في سبل تنفيذ المشاريع.

 

مشاريع عدة

تشهد العاصمة عدن عدة مشاريع خلال هذه الأيام يقوم بها صندوق صيانة الطُرق والجسور تحت رئاسة المُهندس معين محمد الماس، بدءاً بمشروع كالتكس إلى الغزل والنسيج وصيانة وإعادة تأهيل خط مستشفى عدن المعاشيق وكذلك خط سوزوكي الرحاب وصيانة وتحسين السلامة المرورية للخط البحري.

 

مشروع صيانة طريق الرحاب - كندين

في 15 يوليو، وفي إطار جهوده المُستمرة في الإشراف على تنفيذ مشاريع تنمية شبكة الطرق، تفقد المهندس معين محمد الماس رئيس مجلس إدارة صندوق صيانة الطرق والجسور بالعاصمة عدن الأعمال في مشروع صيانة وإعادة تأهيل الطريق الممتد من جولة الرحاب الى جولة كندين بمديرية خور مكسر بالعاصمة عدن بتمويل من البنك الدولي.

ومشروع صيانة " الرحاب - كندين" المدخل الشرقي للعاصمة عدن من المشاريع ذات التمويل الدولي عبر مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع UNOPS ، بالتنسيق مع وحدة تنفيذ المشاريع الدولية في الإدارة العامة لصندوق صيانة الطرق والجسور بالعاصمة عدن.

 

خط كالتكس - الغزل والنسيج

المُهندس معين الماس اطلع خلال هذا الشهر أيضًا، على مستوى تنفيذ الاعمال بمشروع صيانة خط كالتكس - الغزل والنسيج بمديرية بالمنصورة في العاصمة عدن، وذلك خلال زيارته التفقدية للمشروع الذي يعد من أبرز المشاريع التي ينفذها الصندوق، حيث تفقد مستجدات الأعمال والجهود المبذولة في إنجاز المشروع ونسب الإنجاز المحققة، وشدد المهندس معين الماس على ضرورة بذل المزيد من الجهود ورفع وتيرة العمل لإعادة الطريق الى جاهزيته.

 

مشاريع في الضالع

وفي 11 يوليو 2023، شهد ديوان صندوق صيانة الطرق والجسور المركز الرئيسي بالعاصمة عدن توقيع  اتفاقية تنفيذ مشروع تأهيل وصيانة نقيل الربض محافظة الضالع، حيث وقعت الاتفاقية من قبل المهندس معين محمد الماس مع  الجهة المنفذة ممثلة بالاخ صلاح علي الداوودي رئيس مجلس إدارة شركة أولاد صلاح للتجارة والمقاولات العامة، حيث ناقش  المهندس معين مع الجهة المنفذة بعض أوجه التعاون فيما يخص أعمال التنفيذ، وسُبل  التنسيق مع الصندوق في الاحتياجات المطلوبة في إطار المشروع .

وتشهد  محافظة الضالع  أعمال تأهيل وصيانة خط الشعيب – الضالع، كما تم الانتهاء أيضاً من مشروع صيانة الشارع الرئيسي لمدينة قعطبة وكذلك مشروع خط حرير شكع .

 

تأهيل خط العلم - دوفس

وحرصاً منه على الإشراف على المشاريع  ومتابعة مراحل تنفيذها من قبل قيادة صندوق صيانة الطرق، قام رئيس مجلس إدارة صندوق صيانة الطرق والجسور المركز الرئيسي بالعاصمة عدن المهندس معين محمد الماس بالنزول الميداني لأبين لتفقد أعمال مشروع تأهيل خط العلم - دوفس الجهة اليمين.

وتجري أعمال تأهيل وصيانة الجهة اليمين من الخط الدولي العلم - دوفس بعدما تم الانتهاء من صيانة الجهة اليسار للطريق  والذي يعد إنجازه ترجمة للخطط والاستراتيجيات الهادفة  للتنمية والازدهار اقتصاديًا واجتماعيًا على أرض الواقع.

 

إشادة يابانية بجهود وإنجازات الصندوق

وفي 18 يونيو، أشاد وفد الياباني، بجهود وإنجازات صندوق صيانة الطرق والجسور، ووحدة تنفيذ المشروع الطارئ للخدمات الحضرية المتكاملة التابعة للصندوق في تنفيذ حزمة من مشاريع صيانة وإعادة تأهيل الطرقات في عدن والمحافظات المحررة، وذلك خلال استعرض المهندس معين الماس، في العاصمة المؤقتة عدن، مع وفد من السفارة اليابانية برئاسة مارينو ايشيباشي وماسانوري كيتاغوتشي، مستوى تنفيذ المشاريع الممولة دوليا، ومدى استفادة الصندوق من دعم المانحين في سبيل تنفيذ المشاريع بمجال الطرق.

وأكد المُهندس معين الماس، على أهمية تعزيز التعاون المشترك، ومدى الحاجة للمزيد من الدعم من أجل تنفيذ مشاريع أخرى ومواصلة تفعيل محطات الوزن المحوري المتنقلة، وكذا الإسهام في تدريب وتأهيل كوادر صندوق الطرق لمواكبة التطورات العالمية في مجال الطرقات.

 

مشروع شارع السواعي بالمعلا

وفي نهاية الشهر الماضي، قام  المهندس معين محمد الماس رئيس مجلس إدارة صندوق صيانة الطرق والجسور المركز الرئيسي- العاصمة عدن بزيارة تفقدية لمشروع شارع السواعي بالمعلا، حيث شدد على مضاعفة الجهود لكون المشروع يعد من المشاريع الحيوية بالمديرية مما يتطلب على سرعة إنجازه، كما حث الجهة المنفذة على سرعة الإنجاز.

 

إشادة بجهود الماس

على جانب آخر شهدت مواقع التواصل الاجتماعي، إشادة كبيرة بجهود المهندس معين محمد الماس رئيس مجلس إدارة صندوق صيانة الطرق والجسور المركز الرئيسي- العاصمة عدن، في إدارته للصندوق، حيث قال الصحفي صالح العبيدي، إن المُهندس الماس نموذج مشرف ونفتخر فيه، مُشيرًا إلى أنه نشيط وشغال ومتواضع وأخلاق عاليه، بينما قال آخر: هو المسؤول الحكومي الوحيد المقدر للمسؤولية الوطنية التي على عاتقه، يعمل بجد وتشهد إنجازاته على أرض الواقع.

وقال نُشطاء آخرون، إن المُهندس الماس يعتبر أنجح شخصية حكومية شمالاً وجنوباً، بينما قال آخر: "إن هذا الرجل بحجم المسؤولية ومحب لوطنه هذا نموذج لأبناء عدن المحترمين".