أخبار وتقارير

انتصار إنساني كبير .. وفد إعلامي رفيع المستوى يزور مشروع مسام في مأرب (صور)


       

قام وفد حقوقي وناشطين بزيارة مشروع مسام لتطهير اليمن من الألغام بمحافظة مأرب.

وكان في استقبال الوفد الذي رأسه وكيل وزارة الإعلام والثقافة أحمد ربيع مدير العمليات بمشروع مسام الخبير رتيف هورون ومدير العلاقات بالمشروع محمد احمد الولص وخبراء المشروع وعدد من المختصين في مسام.

واستمع الوفد لشرح مفصل عن مشروع مسام من قبل مدير العمليات الخبير رتيف هورون، والذي رحب بداية حديثه بالوفد نيابة عن مدير عام مسام- أسامة القصيبي، مستعرضاً ابرز ما قدمه المشروع مسام منذ تأسيسه منتصف العام 2018 وحتى اليوم، حيث قام بنزع أكثر من 400 ألف لغم وعبوات ناسفة خلال الخمس السنوات الماضية بمختلف مناطق اليمن"، معتبراً ذلك انتصار إنساني كبير حققه المشروع".

وتطرق السيد رتيف الى قيام المشروع بتدريب وتأهيل فرق مسام بتطبيق معايير الأمن والسلامة، ودعم النازعين بأحدث الأجهزة لكشف الألغام ونزعها، مع توفير الدعم اللوجستي الكامل لإنجاح كل مهام مسام في الأراضي اليمنية".

كما قدم للوفد شرح مفصل عن أنواع الألغام الحوثية والتي تم نزعها، وكيفية التعامل معها في الميدان، فضلاً عن شرحه للأجهزة والمعدات التي يستخدمها مشروع مسام في مهامه الميدانية في اليمن".

وخلال الزيارة قام الوفد بالإطلاع على أجنحة معرض صور المشروع، بدءً بجناح شهداء الإنسانية الذي ضحى بهم مسام في مهامه الماضية والبالغ عددهم 34 شهيداً وأكثر من50 جريح ومعاق من نازعي مسام، إضافةً إلى الجناح الخاص بصور بعض ضحايا الألغام من المدنيين نساءً وأطفال.

وفي ختام الزيارة عقد مسئولو الإدارات المختصة في مسام اجتماعاً مع الوفد الزائر،  وعبر وكيل وزارة الإعلام والثقافة احمد ربيع عن شكره للحكومة السعودية لقرارها في تمديد مشروع مسام في اليمن للعام السادس على التوالي، وكذا قرار رئيس مجلس القيادة الرئاسي بمنح مشروع مسام وسام الشجاعة تقديرا لما قدمه من جهود ونجاحات وانجازات إنسانية كبيرة حققها خلال السنوات الخمس الماضية من اجل تامين حياة الإنسان اليمني"..

وأوضح الوكيل ربيع إن زيارته لمشروع مسام ومعه الوفد الحقوقي والاعلامي تأتي تقديرًا للدور الإنساني الكبير الذي يقوم به مسام في سبيل إنقاذ حياة اليمنيين من الألغام التي حرثت بها الأرض مليشيا الحوثي الإرهابية".

بدوره قدم مدير العلاقات العامة بالمشروع محمد الولص بحيبح شرحاً عن الجهود الإنسانية لمسام ودعم السعودية المستمر للمشروع".

وقال:" ان ماتقوم به السعودية من دعم وتمويل وادارة مشاريع انسانية في اليمن واهمها مشروع مسام يؤكد التوجه الصادق والاخوي والمسئول من الحكومة السعودية تجاه اليمن واليمنيين بكل مسئولية انسانية واضحة".

من جهتهم أشاد الوفد الزائر بمشروع مسام وما يقدمه من جهود كبيرة وانسانية في نزع الألغام الحوثية للحفاظ على أرواح اليمنيين بمختلف المحافظات.