أخبار وتقارير

مجلس حضرموت الوطني.. مباركات من كل الاتجاهات وتأكيدات على حق الحضارمة في إدارة محافظتهم (تقرير)


       
السفير السعودي ومحافظ حضرموت خلال الإعلان

تقرير – عين عدن خاص:

مُباركات من هُنا وهُناك لم تتوقف منذ إعلان إشهار مجلس حضرموت الوطني، وذلك في ختام المشاورات لمشايخ ووجهاء وأعيان محافظة حضرموت والتي انعقدت بالعاصمة السعودية الرياض، وبحضور السفير السعودي مُحمد آل جابر خلال الفترة من 21 مايو - 19 يونيو 2023م.

 

  • وحدة حضرموت

وثيقة الإشهار على وحدة حضرموت وحق ابنائها في إدارة شؤونهم الاقتصادية والسياسية والأمنية، مع الإقرار بالتعددية السياسية والاجتماعية في حضرموت، مؤكدة على الالتزام بالأهداف المشتركة مع تحالف دعم الشرعية بقيادة المملكة العربية السعودية.

 

  • الحق في صناعة القرار السيادي

وأشارت الوثيقة إلى حق "الشعب الحضرمي" عبر مكوناته المختلفة بالمشاركة العادلة في صناعة القرار السيادي والتمثيل في الغرف البرلمانية والهيئات الحكومية والاستشارية والتفاوضية بما يضمن حماية المصالح الحيوية لأبناء حضرموت بشكل مستقل، والتعهد بتحييد المؤسسات الخدمية والأمنية والعسكرية عن اي اختلافات بينية وصياغة إعلان مبادئ على نطاق واسع.

 

  • رئيس وأعضاء المجلس

ترأس الهيئة التأسيسية للمجلس المهندس بدر باسلمة وعضوية كل من المهندس أبوبكر السري، وسليمان كشميم بن هلابي، والدكتور عبدالقادر بايزيد، والدكتور عمر بن شهاب، وجمعان بن سعد، ومحمد باهبري.

 

 

  • دعم رئاسي للمجلس

أكد عضو مجلس القيادة الرئاسي الدكتور عبدالله العليمي، دعمه الكامل ومباركته لما أسفرت عنه نتائج المشاورات الحضرمية التي انعقدت بالرياض وإعلان (مجلس حضرموت الوطني)، والوثيقة السياسية والحقوقية الحضرمية، مثشيرًا إلى إنه من الطبيعي أن تأخذ حضرموت حقها الطبيعي ويدير أبناؤها شؤونهم إداريًا واقتصاديًا وأمنيًا بمباركة علنية من القيادة الشرعية وقيادة التحالف العربي.

 

  • قبائل حضرموت تُبارك إشهار المجلس

بارك حلف قبائل حضرموت إشهار المجلس الحضرمي الوطني يوم أمس في المملكة العربية السعودية، وأكد الحلف تأييده الكامل لإشهار المجلس الوطني الحضرمي حرصًا على وحدة الصف الحضرمي.

 

  • حلف أبناء وقبائل شبوة يُبارك 

من جانبه بارك حلف أبناء وقبائل محافظة شبوة، تشكيل المجلس الوطني الحضرمي، وأكد دعمه للمجلس الذي يؤكد على حق أبناء حضرموت في إدارة شؤونهم سياسيًا، وأشاد بالنهج السلمي الذي اختارته النخب والقيادات الحضرمية تحييدا لمحافظة حضرموت عن الصراعات المختلفة.

 

  • بحاح: فرصة لحضرموت لأخذ مكانها الطبيعي

علق رئيس الوزراء الأسبق، المهندس خالد بحاح على إشهار مجلس حضرموت الوطني، وقال: "أمام حضرموت بكل أطيافها فرصة حقيقية لأخذ قرارها ومكانها الطبيعي، وتقديم أنموذج مدني حضاري لكل المحافظات"، وأضاف: "نتمنى لمشروع مجلس حضرموت الوطني الستفادة من التجارب السابقة، وتحويل النوايا والكلمات إلى أفعال بدعم الأشقاء في مجلس التعاون وبالأخص المملكة العربية السعودية".

 

  • محافظ حضرموت يؤكد أنها لحظة تاريخية

قال محافظ محافظة حضرموت الأستاذ مبخوت بن ماضي، إن إشهار مجلس حضرموت الوطني، يعدّ لحظة تاريخية فارقة في تاريخ حضرموت، وأن مسافة الألف ميل قد بدأت بخطوة الرياض وبتوحيد الكلمة لأبناء حضرموت ومكوناتها وتمسكهم بحقوقهم لادارة شؤونهم السياسية والاقتصادية والادارية.

 

  • موقف المجلس الانتقالي

كعادة المجلس الانتقالي هاجم على لسان رئيس هيئته في محافظة حضرموت سعيد المحمدي الكيان الحضرمي الجديد قبل أن يبدأ عمله وكأنه يُريد أن لا يُشاركه أحد في العمل السياسي.

 

ونسى المجلس أنه هو من أضعف نفسه بتفريغ هيكله من أسماء لها ثُقلها في العمل السياسي ولها شعبيتها في عدن، وتفرغ فقط لتوجيه الانتقادات تارة لمجلس القيادة الرئاسي وتارة أخرى للحكومة الشرعية وأخيرًا المكون الحضرمي الجديد الذي لما يبدأ عمله بعد.

 

 ومن هذه الأسماء التي أبعدها المجلس عن هيئة رئاسته وتسبب إبعادها في إضعافه، هاني بن بريك، وعبدالرحمن شيخ، وعدنان الكاف، وهؤلاء الثلاثة، كانوا أحد الجنود المدافعين عن عدن ضد المد الحوثي، كما كانوا من أوائل المتقدمين لدحر المليشيا من عدن.

 

ويعكس إبعاد شخصيات مشهود لها بإرثهم النضالي والتضحية والدفاع عن عدن، بينما لم يتربحوا أو يتكسبوا بعدها، دليلا على صراع سيطرة داخل المجلس تقوده أسماء صغيرة التأثير بالشارع ولا يمكنها البروز إلا بإبعاد الشخصيات ذات الثقل.

 

ويقود هذا المنطق إلى إضعاف المجلس خضوع قراره لشبكة خلفية داخل الانتقالي، تحرك المشهد وتوجهه كما تشاء وتضع السيناريوهات والمبررات والمقدمات لتنفيذ أهواءها، ما يحتم تخليص المجلس من هذه الشبكة لإعادته إلى مساره.

 

وفي النهاية فإن استضافة المملكة العربية السعودية وحضور سفيرها للمشاورات الحضرمية التي تمخض عنها مجلس حضرموت الوطني، يؤكد اهتمام المملكة بحضرموت كمحافظة لها تاريخها العريق وتأثيرها على الوضع السياسي والاقتصادي في اليمن.