أخبار وتقارير

ميليشيا الحوثي تقمع الصحفيين وتمنع نشر الحقيقة (تقرير)


       

نحو مخطط القمع ونشر الأكاذيب والتزييف ومنع الوصول إلى الحقيقة، تواصل ميليشيا الحوثي الإرهابية قمعها ضد الصحفيين وملاحقة نشر الحقيقة في اليمن.

وخلال الفترة الماضية، ازداد معدل قمع الميليشيا الإرهابية للصحافة والصحفيين في اليمن تزامناً مع زيادة معدل الجريمة والانتهاكات الحوثية التي ليس لها نهاية في اليمن، ما يزيد من معدل وتفاقم المعاناة للمواطنين.

واعتقلت الميليشيا الإرهابية المزيد من الصحفيين في سجون الحوثي، وتم تصفية آخرين، وقامت بتكميم الأفواه خشية من فضح أفعالها أمام العالم، وآخر جرائمها ضد الصحفيين اختطاف صحفي في محافظة عمران وإخفاؤه قسرا، ضمن حملة عدائية ممنهجة تستهدف الإعلاميين.

اختطاف الصحفي فهد الأرحبي

وقامت ميليشيات الحوثي باعتقال الصحفي اليمني فهد الأرحبي من منزله في مدينة عمران، وذلك بعد نحو عامين من إطلاق سراحه، حيث فشلوا في غسل دماغه مقابل الإفراج.

وتعرض الصحفي الأرحبي للاختطاف الأسبوع الماضي من منزله في عمران من قِبل ما يسمى جهاز الأمن والمخابرات التابع للحوثيين، ولا يزال مختطفاً لدى الجهاز الأمني حتى اليوم.

وقد ألقي القبض عليه في الماضي بسبب تصويره اقتحام الميليشيات حفل زفاف في محافظة عمران، لكنها أطلقت سراحه على خلفية ضغط الرأي العام قبل أن تعود لاختطافه للمرة الثانية.

 الميليشيا الإرهابية اعتقلت 4 صحفيين

وكانت قد اعتقلت الميليشيا الإرهابية مؤخراً 4 صحفيين آخرين هم وحيد الصوفي، محمد علي الجنيد، محمد الصلاحي، ونبيل السداوي، بالإضافة للصحفي المختفي قسرا لدى تنظيم القاعدة بحضرموت محمد قائد المقري.

كما جاء اختطاف الصحفيين بالتزامن مع احتفالات اليمن في الـ9 من يونيو الجاري بيوم الصحافة في ظل ظروف معقدة تعيشها المهنة في هذا البلد الذي تضربه الحرب الحوثية منذ 9 أعوام.

9 أعوام من تضحيات الصحفيين

وقدم الصحفيون في اليمن طيلة 9 أعوام تضحيات كبيرة عمدت بالدم والسجن والملاحقة، والتعـذيب والتجويع والتشريد، وكانت نقابة الصحفيين اليمنيين وثقت خلال الربع الأول من العام 2023، 20 حالة انتهاك طالت الحريات الإعلامية، وضعت ميليشيا الحوثي في صدارة مرتكبي الانتهاكات ضد الإعلام والإعلاميين.

ووثقت نقابة الصحفيين اليمنيين مؤخرا ارتكاب ميليشيا الحوثي أكثر من 1450 حالة انتهاكات طالت الصحافة والصحفيين في اليمن، بينها مقتل 51 صحفياً وتعرض أكثر من 350 آخرين للاختطاف والإخفاء القسري.

مطاردة وملاحقة الصحفيين المحايدين

ويقول الإعلامي والباحث السياسي اليمني مرزوق الصيادي: في ظل جرائم وانتهاكات وتعسفات جماعة الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران بحق الصحفيين والناشطين بمناطق سيطرتها تستمر في مطاردة وملاحقة الصحفيين المحايدين نتيجة لمعرفتهم بخبايا هذه الجماعة الإرهابية إلى زوال وأن مشروعها مشروع تدمير وطن أرض وإنسان.

وأضاف الصيادي: "أن هناك المئات من الصحفيين والناشطين متواجدون في سجون ميليشيا الحوثي الإرهابية مع استمرارها بملاحقة الكثير بشكل يومي ومستمر دون مراعاة واحترام قانون الصحافة الذي ينص على عدم اعتقال وسجن الصحفيين كونهم يمثلون السلطة الرابعة".