أخبار وتقارير

بيان البحرية اليمنية بشأن يخت مريب


       

 

صباح يوم الجمعة 28 أبريل 2023 خلال دورية روتينية لسفينتين من YCG وسفينة دورية تابعة للبحرية اليمنية (زوارق دورية صغيرة) لمراقبة اتصال من المصالح (COI) بالقرب من ساحل المهرة، كان ذلك بالتزامن مع مرور سفينة بالقرب من موقع COI الذي تم الإبلاغ عنه حوالي 6 سنوات أميال بحرية من ساحل راس فرتق وحسوين طلع يخت خاص اسمه MY KALIZMA (IMO#: 2869864).

 

قدمت زوارق الدورية نفسها وحاولت التواصل مع اليخت عبر الجسر الراديو VHF لجسر COMMS، لكن كابتن اليخت لم يستجب للمكالمات المتكررة (الاستجواب المنتظم)، حيث أن اليخت كان يبحر في المياه الإقليمية اليمنية TTW، لم يكن يرفع علم أي بلد (مجهول) وفي موقع قريب جدا من الساحل اليمني حوالي 6 أميال بحرية.

15 31.83 N

052 13.68 E

 

بعد ذلك اقتربت زوارق الدورية من اليخت في محاولة لجذب انتباه طاقم اليخت للرد على اتصالات VHF والتوقف ولكن اليخت بدأ يزداد سرعته وبدأ بإطلاق النار كثيف على قوارب إنفاذ القانون اليمنية من قبل حارس الذراع على متنها (AST - فريق الأمن المسلح)

يرفض الرد على دعوات التردد العالي التردد ولا التوقف للتحقق. اضطرت سفن إنفاذ القانون في اليمن إلى الرد على إطلاق النار.

 

للاسف اطلاق النار اسفر عن مصرع جندي يمني وجرح اخرين واضرار بالقوارب ثم بدأت قوارب إنفاذ القانون الصغيرة في مطاردة ساخنة لكن اليخت هرب من الإبحار نحو المياه الدولية. كما أصدر نداء استغاثة كاذب. بناء عليه أصدرت عمليات التجارة البحرية في المملكة المتحدة (UKMTO) تحذير UKMTO رقم 001 أبريل /2023 تحت عنوان "الهجوم" يحتوي على معلومات خاطئة من اليخت فقط، في وقت لاحق بعد الحصول على توضيح من YCG إلى الشركاء الإقليميين، تم تخفيض درجته من هجوم إلى حادث.

 

ونظرا لمسار اليخت قبل الواقعة لوحظ أنه يمر على طول الساحل بطريقة مريبة جدا (على بعد 4.5 ميل بحري من الساحل في بعض الأماكن) وهو مسلح ولا يعرف ماذا يحمل.

 

معلومات اليخت:

1. الاسم: كاليزما خاصتي

اليخت خاص ومسجل في جزر كوك

2. طاقم اليخت هو 9 بحارة بينهم كابتن - جنسيات هندية.

3. فريق الأمن على اليخت هو 3 باكس: 1 يوناني و 2 جنسيتين هندية.

4. لديهم أسلحة أوتوماتيكية حديثة وقناصة.

الحكومة اليمنية تحتفظ بحقها فيما نتج عن الحادث حيث دخل اليخت مياه اليمن الاقليمية ويبحر دون اظهار علم دولة اليخت وكذلك رفضه الرد على اصول انفاذ القانون وايقاف انتهاك واضح القانون البحري الدولي وقواعد المرور البريء.

 

بالإضافة إلى ذلك، ليس لدى MY KALIZMA أي مبرر أو حق في استخدام السلاح والذخيرة في TTW وتم إخطاره أكثر من مرة بأن السفن هي أجهزة إنفاذ القانون اليمنية، YCG والبحرية. الطاقم على متن الطائرة هو ملابس عسكرية وكذلك القوارب من تصميم بحري وليس قوارب صيد تقليدية.