أخبار وتقارير

وداع الزبيدي للعليمي في مطار عدن.. رسالة دعم بتوقيت استراتيجي «تقرير»


       

في موقف يحمل دلالات متعددة وعميقة، اصطحب الرئيس رشاد العليمي رئيس مجلس القيادة الرئاسي، عيدروس الزُبيدي رئيس المجلس الانتقالي معه عند توجهه إلى مطار عدن مغادرا إلى الخارج.

 

وعكست مشاهد الزبيدي إلى جانب العليمي رسالة سياسية واضحة مفادها أن مجلس القيادة على قلب رجل واحد، وأن رئيس المجلس الانتقالي يؤمن بأن المرحلة للتخلص من الحرب إلى غير رجعة، قبل رفع أي مطالب للقضية الجنوبية العادلة.

 

هذا التفسير لا يعكس حالة مزايدة لأمر بسيط، أن مغادرة الرئيس العليمي لعدن ليست في رحلة عمل، وإنما في إجازة خاصة تستغرق أيام قليلة قبل العودة إلى العاصمة ما يسقط عن الزبيدي أي التزامات بروتوكولية لتوديع العليمي في المطار.

 

والأكيد أن الزبيدي بتوجيه دفة المجلس الانتقالي الجنوبي إلى تدعيم مجلس القيادة الرئاسي وهيئاته لمساندة عملية السلام والاستقرار في اليمن كله من غير التخلي عن قضية الجنوب ثقة أن إقامة دولة للجنوب يتوقف على طي صفحة الصراع.

 

ومن دلالات موقف نائب رئيس مجلس القيادة، النضج السياسي الكبير في التعاطي مع التطورات المتلاحقة والحنكة التي يدير من خلالها التحركات السياسية بالفترة المنصرمة لتحقيق مكاسب متبادلة بين المجلسين تصب في النهاية بخانة القضية الجنوبية.