أخبار وتقارير

العليمي وبن سلمان ينهيان الحرب في اليمن (تقرير)


       

في إطار تعزيز العلاقات الثنائية بين اليمن والمملكة العربية السعودية، وبحث سبل دعم السلام والاستقرار في البلاد، التقى فخامة الرئيس الدكتور رشاد محمد العليمي رئيس مجلس القيادة الرئاسي، صاحب السمو الملكي الامير خالد بن سلمان، وزير الدفاع بالمملكة العربية السعودية، حضر اللقاء عدد من أعضاء المجلس والحكومة والسفارة.

 

خلال اللقاء تم مناقشة عدة موضوعات هامة تتعلق بالوضع اليمني والجهود المبذولة لإنهاء الحرب وإحلال السلام. وفيما يلي تفاصيل الموضوعات التي تطرق إليها الطرفان:

 

العلاقات الثنائية بين البلدين: أكد الطرفان على عمق ومتانة العلاقات التاريخية والأخوية بين شعبي البلدين، وحرصهما على تطويرها وتعزيزها في مختلف المجالات، خصوصاً في المجالات الأمنية والعسكرية والإنسانية والإنمائية.

 

مستجدات الوضع اليمني: استعرض الطرفان آخر المستجدات على الساحة اليمنية، وأشادا بالانجازات التي حققها مجلس القيادة الرئاسي والحكومة في مجالات إصلاح المؤسسات، وإدارة الموارد، وتحسين المستوى المعيشي للمواطنين، بدعم كبير من المملكة والشركاء الإقليميين والدوليين.

 

مسار السلام في اليمن: تبادل الطرفان وجهات النظر حول مستجدات جهود إحلال السلام.

أما عن الدور السعودي في دعم اليمن، فقد ثمن رئيس مجلس القيادة الرئاسي، وأعضاء المجلس، مواقف المملكة الداعمة للشعب اليمني، والتي تتجسد في مبادراتها وجهودها المستمرة لإنهاء الحرب وإحلال السلام، وتدخلاتها الإنسانية السخية في مختلف المجالات، والتي تسهم في تخفيف المعاناة وإنقاذ الأرواح.

 

ومن جانبه أكد صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلمان، التزام المملكة العربية السعودية بدعم اليمن وقيادته الشرعية، وتحقيق تطلعات شعبه في السلام والأمن والاستقرار، والوقوف إلى جانبه في مواجهة التحديات التي يعاني منها.

كما دعا الطرفان إلى تفعيل عملية السلام في اليمن من خلال عملية سياسية شاملة برعاية الأمم المتحدة، تضمن انهاء المعاناة الإنسانية، واستعادة الأمن والاستقرار والتنمية في البلاد، والتزام جميع الأطراف بوقف إطلاق النار، والانخراط في حوار جاد وبناء.

والتأكيد على حفظ وحدة وسيادة واستقلال اليمن، ورفض أي تدخل خارجي يهدف إلى زعزعة استقراره أو تقسيمه أو تغيير هويته، والتصدي لكافة الميلشيات والجماعات المتطرفة التي تشكل تهديداً لأمن المنطقة.

الصحفي عبد الرحمن أنيس، ذكر تفاصيل خارطة السلام التي جري مناقشتها مع مجلس القيادة الرئاسي في الرياض وهي:

- تجديد الهدنة لمدة ستة اشهر.

- صرف المرتبات وتوحيد العملة وفتح المطارات اذا نجحت الهدنة لمدة ستة اشهر.

- حوار يمني يمني برعاية أممية لمدة ستة اشهر يتضمن شكل الدولة والجيش.

-مرحلة انتقالية مدتها عامين.

 

كان اللقاء فرصة هامة لتبادل وجهات النظر حول قضايا ذات اهتمام مشترك، وتأكيد التضامن والشراكة بين البلدين. نأمل أن يثمر هذا اللقاء عن نتائج إيجابية تخدم مصالح شعبي البلدين.