أخبار وتقارير

أحمد بن مبارك… رمز الدبلوماسية اليمنية والمدافع الأول عن قضية شعبه «تقرير»


       
يوصف وزير الخارجية أحمد عوض بن مبارك بالشخصية السياسية والدبلوماسية المؤثرة في المشهد اليمني، ويعد المدافع الأول عن اليمن واليمنيين في المحافل الإقليمية والدولية، ورمز الدبلوماسية اليمنية.
 
 
يتميز رجل الدبلوماسية اليمنية الأول بن مبارك، بهمته في الدفاع عن الأبرياء من ضحايا مليشيا الحوثي الإيرانية، ورفع صوت اليمن عاليا في جميع المواقع، ولهذا تتعدد زياراته الخارجية.
 
 
ولان جميع الملفات متشابكة، وتجمعت على اليمن في وقت واحد، ومنها موجات بالآلاف من المهاجرين غير الشرعيين، كانت زيارته لإثيوبيا، التي تصدر أكبر عدد منهم بما يزيد عن قدرة اليمن أن يطيق.
 
 
وقد شارك بن مبارك في عدة جولات خارجية خلال الفترة الماضية، زار خلالها عدة دول مثل الصومال والصين وبريطانيا وروسيا وفرنسا، بهدف تعزيز التعاون والتنسيق مع هذه الدول، وطرح رؤية الحكومة لحل الصراع في اليمن، وإبراز المخاطر التي تشكلها مليشيات الحوثي على أمن واستقرار المنطقة.
 
 
وجعلت زيارات بن مبارك الخارجية اليمن محل اهتمام الدول شرقا وغربا، وما الانتقادات لهذه الزيارات إلى مآرب تستهدف ترك الساحة الدولية للحوثيين ونظرتهم الطائفية والعنصرية للوضع.
 
ان المعركة الدبلوماسية التي يحمل بن مبارك لواءها لا تقل أهمية عن المعركة في ميادين الحرب وايضا في الاقتصاد، ومحاولة الانتقاص من نجاحاته الدبلوماسية أو تحميله تخاذل الدول العظمى وزر لا يغتفر في مرحلة دقيقة من عمر الوطن.