اليمن في الصحافة

الشرق الأوسط: باريس تنوّه بجهود سعودية ـ عُمانية «إيجابية» في الملف اليمني


       

نوَّه السفير الفرنسي لدى اليمن جان ماري بـ«التطورات الإيجابية» الأخيرة التي يشهدها الملف اليمني، بفضل جهود السلام التي تبذلها السعودية وسلطنة عُمان، إلى جانب المبعوث الأممي الذي تدعمه باريس بقوة.

وعبَّر صفا في تصريحات لـ«الشرق الأوسط» عن أمله في أن «تُفتح صفحة جديدة في اليمن»، قائلاً «نتمنّى جميعاً أن تُفتَح صفحة جديدة في اليمن، تَعِبَ الشعب اليمني من الحرب ويريد أن يعيش بسلام، نحن نشعر بتغيرات إيجابية بفضل جهود السلام التي يبذلها السعوديون والعمانيون وطبعاً المبعوث الخاص للأمم المتحدة الذي تدعمه فرنسا بقوة».

وتأتي التصريحات الفرنسية عقب يومين من إعلان المبعوث الأممي لليمن عن مقاربة جديدة يعمل عليها، تقضي باتخاذ تدابير فورية لخفض التصعيد العسكري ولجم أي تدهور اقتصادي، والمضي في تسوية سياسية مستدامة.

وكان رشاد العليمي رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني أكَّد الثلاثاء التزام بلاده نهجَ السلام العادل والشامل والشراكة في السلطة والثروة، محذراً المجتمع الدولي من خطورة الإذعان لابتزاز الميليشيات الحوثية.

وشدَّد جان ماري صفا على أنَّ هذه الجهود يجب أن «تؤدي إلى وقف إطلاق النار وإلى مفاوضات سياسية بين الحوثيين والحكومة اليمنية الشرعية المعترف بها دولياً». وأضاف «الطريق إلى السلام يمرّ عبر المصالحة الوطنية في اليمن، وعبر تقبّل الآخر، وولاء كلّ اليمنيين لوطنهم، وليس لجهات فاعلة خارجية».