أخبار وتقارير

رايتس رادار: 2268 انتهاك حقوقي في اليمن خلال عام


       

كشف تقرير حقوقي عن رصد ألفين ومائتين وثمانية وستين انتهاكاً لحقوق الإنسان في اليمن خلال عام، منها أكثر من ألف حالة قتل وإصابة، غالبيتها ارتكبتها مليشيا الحوثي.

وذكر التقرير الصادر عن منظمة "رايتس رادار" لحقوق الإنسان أن الانتهاكات المسجلة توزّعت بين خمسمائة وثماني وخمسين حالة قتل، وخمسمائة واثنتين وثلاثين حالة إصابة، وخمسمائة وخمس وخمسين حالة اختطاف، وثلاث وأربعين حالة تعذيب.

وأوضحت أن مليشيا الحوثي تتصدر قائمة الجهات الأكثر انتهاكاً بارتكابها نحو ألفي حالة انتهاك.

ودعت المنظمة أطراف الصراع في اليمن إلى احترام المواثيق والمعاهدات الدولية الخاصة بحقوق الإنسان، وإلى الوقف الفوري لكافة الانتهاكات التي تستهدف المدنيين.

كما طالبت مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن بالاضطلاع بدور حقيقي تجاه كافة الأطراف، بما يضمن الحد من استهداف المدنيين وتجنيبهم ويلات الحرب.

في السياق ذاته، طالبت نحو ثلاثين منظمة حقوقية الأمم المتحدة ومجلس الأمن بإلزام الأطراف المتحاربة بوقف الانتهاكات بحق المدنيين، وتقديم مرتكبيها للمحاكمة والعدالة الدولية.

جاء ذلك في بيان أصدرته تلك المنظمات تزامناً مع اليوم العالمي لحقوق الإنسان، ذكّرت فيه بحملة العدالة لليمن، التي تطالب بمحاسبة مرتكبي الانتهاكات بحق المدنيين، ومن بينهم مرتكبو جرائم الاعتقال والإخفاء والتعذيب.