أخبار عدن

ناشط: اختفاء قسري لمحمد شيخ فضل هيثم السعيدي منذ سنة ونصف بعدن


       

كشف أنيس الشريك رئيس‏ لدى ‏منظمة الراصد لحقوق الإنسان‏ عن اختفاء قسري لمحمد شيخ فضل هيثم السعيدي في العاصمة عدن.

 

وقال الشريك في منشور له على صفحته بموقع "فيس بوك" : سنة وستة أشهر والمخفي قسرا محمد شيخ السعيدي يحرم من التواصل مع أولادة واسرته الذين لا يعرفون عن مكانه ومصيره شي، سنة وستة أشهر وكل الأطراف الأمنية والسلطات في عدن ترفض التجاوب مع اولاده او البحث ومعرفة مصيره".

 

وأشار إلى أنه بعد جهود وبحث استطعنا في منظمة الراصد لحقوق الانسان معرفة كل تفاصيل الاعتقال والاخفاء ومصيره والسجن المتواجد فيه محمد شيخ فضل هيثم السعيدي ومن هنا نطالبهم والقائمين عليهم وعلى السجن بإطلاق سراحه او تحويله إلى النيابة وإغلاق هذا السجن سيئ الصيت والسمعة.

 

وتابع: "نقول للمعنين مهما كانت واي كانت التهم لأي من المخفين قسرا يفترض ان يتم وضعهم في سجون قانونية وتحويلهم إلى النيايات والمحاكم وفق النظام والقانون او إطلاق سراحهم بعيدا عن السجون السرية وثقافة الإخفاء القسري".

 

"واستطرد الناشط أن جريمة اخفاء الضحايا التي تقوم بها هذه الاجهزة دون اذن من النيابة يعد تعدٍ واضح وانتهاك للقوانين اليمنية وفقا لقانون الجرائم والعقوبات اليمني في نص المواد(2,8)  ونص قانون الإجراءات الجزائية والمواد ( 3,4,7,8,9,,23,10,11,21)والتشريعات الدولية التي  تحظر الإخفاء القسري وفقا للقانون الدولي الانساني".

 

وناشد  اللجنة الوطنية للتحقيق في اداعاءات حقوق الإنسان والمنظمات الدولية والإنسانية ومنظمات المجتمع المدني للضغط على المجلس الانتقالي الجنوبي والسلطات في عدن للكشف عن مصيره واطلاق سراحة".