حوارات وتقارير عين عدن

استغلال الجنوب وقضيته لم يعد ينطلي على أحد.. إشادات واسعة بتوقيف المحرمي لمُقتحمي مبنى مُحافظة لحج (تقرير)


       

تقرير عين عدن - خاص

 

آثار اقتحام قوات تابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي لمبنى مُحافظة لحج ورفع علم الجنوب، ردود فعل واسعة على كافة المستويات، وسط إشادات واسعة بالتدخل السريع لعضو مجلس القيادة الرئاسي والمُكلف بملف الأمن ومُكافحة الإرهاب العميد عبدالرحمن المحرمي "أبو زرعة" وإيقافه للمتورطين عن العمل وهُم أبو سام قائد مُكافحة الإرهاب في لحج وقاسم حبه مدير هيئة الأراضي في لحج وهاشم السيد قائد اللواء الخامس وعبدالقوي الملجمي أركان قوات النجدة بلحج وقائد نقطة الملج.

 

إحالة أحد وكلاء المحافظة للتحقيق

وفي هذا الإطار، وفي أول تحرك للسلطات المحلية بمحافظة لحج، عقد المكتب التنفيذي اجتماعاً طارئاً برئاسة المحافظ أحمد تركي، حيث تم اتخاذ قرارات جذرية تشمل إحالة أحد وكلاء المحافظة للتحقيق بتهمة التحريض على الاقتحام، مُتهمة الوكيل - الذي لم يتم ذكر اسمه - بتأجيج التوترات والضلوع في تحريض القوات على اقتحام مبنى السلطة المحلية، إلى جانب مهاجمة فعالية رياضية في المحافظة.

 

قرارات ضد ضُباط وأفراد أمنيين متورطين

ووافق المكتب التنفيذي في اجتماعه على القرارات المتخذة من مدير عام الشرطة بالمحافظة بحق عدد من الضباط والأفراد الأمنيين المتورطين في واقعة الاعتداء على مقر السلطة المحلية، واقلاق السكينة العامة، كما اقر الاجتماع ضبط المقتحمين وإحالتهم للتحقيق لاتخاذ الإجراءات القانونية الرادعة بحقهم.

 

تصريحات المحافظ التركي

وفي الاجتماع قال مُحافظ مُحافظة لحج اللواء الرُكن أحمد تركي: "رسالتنا واضحة، وليس لدينا أي خلافات مع أي منطقة، ويجب على الجميع العمل من أجل الحفاظ على النسيج الاجتماعي، وما جرى اتخاذها من إجراءات ضد المعتدين على مبنى السلطة المحلية بالمحافظة، هو في إطار القانون، وإجراء اعتيادي نظامي".

 

لحج وحدة واحدة

 من جانبه، أكد مستشار رئيس مجلس القيادة الرئاسي لشؤون الدفاع والأمن الفريق الركن محمود الصبيحي، أن لحج على مر تاريخها هي وحدة واحدة ورجالها دوماً وأبداً في خندق واحد لمواجهة جميع التحديات، والقضايا الوطنية المصيرية.

 

أبوزرعة لم ينظر إلى منطقتهم

وعلق الناشط الجنوبي والبارز عبدالسلام الفلاحي اليافعي، على قرارات العميد عبدالرحمن المحرمي "أبوزرعة"، حيث كتب عبر حسابه على "فيس بوك": "لحجً  بخير.. كلنا المحرمي تحياتي للجميع"، فيما قال الناشط صالح الكحيلي ونُشطاء آخرون: "يبدوا أن الانتقالي بدأ يتحرك باتجاه تصويب الأوضاع لإرساء مداميك الدولة، أبو زرعة لم ينظر إلى منطقتهم وإلى أين ينتمون بل إلى العمل والتقصير فيه والتجاوز واستخدام المنصب للمصالح الخاصة".

 

استغلال الجنوب وقضيته لم يعد ينطلي على أحد

وأضاف الناشط صالح الكحيلي: "الأشخاص الذي تم إيقافهم هم الذي اقتحموا مبنى  محافظه لحج ورفعوا فوقها علم الجنوب، هناك كثير ممن يستغلون علم الجنوب وقضيته لأجل مصالحهم الخاصة، اليوم عندما تم توقيفهم عملوا شوي أكشن باسم رفع علم ألجنوب، وهذا الاستغلال لم يعد ينطلي على أحد والقضية الجنوبية وعلمها لن يكونا شعار الفاشلين والمتسلقين ممن أساءوا للقضية وشعبها وعلمها".