أخبار عدن

رئيس الوزراء يعقد اجتماع في عدن مع بعثة وسفراء عدد من دول الاتحاد الأوروبي


       
عقد رئيس مجلس الوزراء الدكتور أحمد عوض بن مبارك، اليوم الثلاثاء، في العاصمة المؤقتة عدن، اجتماعاً مع رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي غابرييل فيناليس وسفراء عدد من دول الاتحاد الأوروبي المعتمدين لدى اليمن، كرس لمناقشة مستجدات الاوضاع على الساحة الوطنية، وجهود الحكومة في مسار الإصلاحات والتصدي للتحديات الاقتصادية والإنسانية، بما فيها الحفاظ على أسعار صرف العملة الوطنية.
 
واستعرض الاجتماع، بمشاركة سفراء فرنسا، المانيا، هولندا، رومانيا، واليونان، الدعم الأوروبي والدولي المطلوب لإسناد الجهود الحكومية من اجل تعزيز موقف العملة الوطنية، واحتواء تداعيات توقف الصادرات النفطية، وارتفاع اسعار الشحن البحري على الاوضاع المعيشية جراء الهجمات الارهابية الحوثية على السفن التجارية والملاحة الدولية.
 
كما تطرق الى الوضع الإقليمي والدولي، واهمية وقف العدوان الإسرائيلي على غزّة ولبنان، واحتواء تداعيات الصراع من اجل استقرار المنطقة والعالم، إضافة الى مستجدات السلام في اليمن، والتصعيد العسكري المستمر لمليشيا الحوثي. 
 
وأحاط دولة رئيس الوزراء، السفراء الأوروبيين، بصورة كاملة حول الإشكاليات التي تواجه الحكومة ورؤيتها للتعامل معها، بما في ذلك الحرب الاقتصادية الحوثية، واستمرار الحكومة في خطواتها لتنفيذ الإصلاحات ومحاربة الفساد وتعزيز الشفافية والمساءلة، وترشيد النفقات.. وقال بان الوضع  الاقتصادي الان هو الشغل الشاغل للمواطنين، في ظل تراجع سعر العملة الوطنية وضعف القوة الشرائية للمواطنين، وبجانب اجراءات الحكومة ومجلس القيادة الرئاسي لابد من مسار اقليمي ودولي لدعم الحكومة لتحقيق الاستقرار الاقتصادي".
 
وشدد الدكتور أحمد عوض بن مبارك، على ضرورة وجود تدخل عاجل وسريع لإسناد الحكومة في هذا الملف الحيوي، لان التأخير سيجعل المعالجات اكبر كلفة.. معربا عن اعتزاز اليمن قيادة وحكومة وشعبا بالعلاقات التأريخية والشراكة الاستراتيجية مع دول الإتحاد الأوروبي.
 
ولفت رئيس الوزراء، الى استمرار التصعيد لمليشيا الحوثي الإرهابية على مختلف المستويات، ومفاقمة الأزمة الإنسانية الأسوأ في العالم،  وجرائمها ضد المدنيين وانتهاكاتها لحقوق الانسان واختطاف الموظفين الامميين والدوليين والعاملين في المجال الاغاثي والإنساني.. مؤكداً ان التهاون الدولي مع مليشيا الحوثي لم يعد يجدي نفعا ما لم تكن هناك مواقف ورسائل واضحة، لتلبية الشروط الموضوعية للسلام.
 
بدورهم، أكد رئيس بعثة الاتحاد والسفراء الأوروبيين، دعمهم الكامل للحكومة وجهودها في تنفيذ الإصلاحات والعمل على استقرار الأوضاع الاقتصادية والخدمية.. معربين عن تقديرهم للحرص الذي تبديه الحكومة من اجل إحلال السلام والوصول الى حل سياسي.
 
حضر الاجتماع وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور واعد باذيب، ومستشار رئيس الوزراء السفير مجيب عثمان.