من هنا وهناك

هل يتحول نادين إلى إعصار مدمر؟ الخبراء يجيبون


       
حذر الخبراء من أن هناك فرصة بنسبة 50% لتحول العاصفة الاستوائية "نادين" إلى إعصار، حيث تتحرك عبر المحيط الأطلسي.
 
وأفاد المركز الوطني للأعاصير (NHC) اليوم الإثنين أن العاصفة ذات الضغط المنخفض تنتج "بعض الأمطار والبرق غير المنتظم".
 
المسار المحتمل للعاصفة
 
يتم مراقبة مسار نادين عن كثب، حيث تشير التوقعات إلى إمكانية ضربها ولاية فلوريدا خلال الأيام السبعة القادمة، أو اتخاذ مسار آخر نحو المكسيك وأمريكا الوسطى.
 
يأتي هذا التحذير بعد أن تسببت الأعاصير "هيلين" و"ميلتون" في حدوث فيضانات عارمة وأعاصير في الساحل الجنوبي الشرقي، من فلوريدا إلى نورث كارولينا.
 
تحسن الظروف البيئية
قال المركز الوطني للأعاصير إن "النظام من المتوقع أن يتحرك غربًا نحو المياه الأكثر دفئًا، وقد تصبح الظروف البيئية أكثر ملاءمة للتطور التدريجي في منتصف إلى نهاية هذا الأسبوع".
 
العاصفة الاستوائية، التي كانت تُعرف سابقًا بـ "Invest 94L"، تم ترقيتها من اضطراب إلى عاصفة استوائية بعد أن بلغت سرعة الرياح السطحية 38 ميلاً في الساعة.
 
آثار العاصفة الاستوائية
عندما تقترب العاصفة من المياه الأكثر دفئًا، يمكن أن تجلب أمطارًا غزيرة وعواصف رعدية تسبب فيضانات شديدة وقد تتحول إلى إعصار إذا وصلت سرعات الرياح إلى 74 ميلاً في الساعة. لا يزال من غير الواضح ما إذا كانت العاصفة الاستوائية ستتحول بالفعل إلى إعصار، لكن العلماء يواصلون مراقبتها.
 
التحذيرات من تطور العاصفة
صرح عالم الأرصاد الجوية في AccuWeather، مات بينز، لـ Newsweek بأنه إذا تطورت العاصفة إلى شيء أكبر، فمن المحتمل ألا يحدث ذلك حتى 17 إلى 19 أكتوبر، وأنهم لن يعرفوا المسار الذي ستسلكه حتى ذلك الحين. وأضاف أن "إحدى الاحتمالات ستأخذ النظام غربًا إلى أمريكا الوسطى والمكسيك الجنوبية، والاحتمال الآخر هو للأسف نحو فلوريدا".
 
عوامل تأثير قوة العاصفة
تعتمد قوة العاصفة على المدة التي تقضيها فوق الماء، مما قد يسمح لها بالنمو والتحول إلى إعصار. إذا تحركت العاصفة الاستوائية نحو أمريكا الوسطى، فلن يتوفر لها الوقت الكافي لتقوية نفسها، ولكن إذا انحرفت مسارها شمالًا نحو خليج المكسيك، فإن ذلك قد يوفر الظروف المناسبة للنمو.
 
التداعيات على ولاية فلوريدا
تأتي العاصفة في وقت تعمل فيه ولاية فلوريدا على التعافي من إعصار "ميلتون"، الذي ضرب تامبا وقطع عبر الولاية الأسبوع الماضي وتسبب في وقوع أعاصير قاتلة. أسفر الإعصار عن مقتل ما لا يقل عن 17 شخصًا في فلوريدا، في حين لا تزال الدولة تقيم الأضرار المالية، التي تقدر بمليارات الدولارات.
 
خسائر فادحة من الأعاصير السابقة
تسبب إعصار هيلين في خسائر تقدر بين 30.5 مليار و47.5 مليار دولار عبر 16 ولاية، وفقًا لمركز CoreLogic، وقد أسفر عن وفاة أكثر من 230 شخصًا، ولا يزال هناك الكثيرون في عداد المفقودين. شهد هذا العام بالفعل أعاصير فوق المتوسط في منتصف أكتوبر، حيث شهدت الولايات المتحدة أربعة أعاصير كبيرة تشمل بريل وهيلين وكيرك وميلتون.
 
توقعات موسم الأعاصير
في مايو، أفاد الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA) أن الولايات المتحدة ستشهد موسم أعاصير فوق المتوسط، وتوقعت بين أربعة إلى سبعة أعاصير من الفئة 3 أو أعلى. وقد أثبتت التوقعات صحتها، حيث شهدت منتصف أكتوبر فوق المعدلات التاريخية. يستمر موسم الأعاصير من 1 يونيو إلى 30 نوفمبر.