أخبار المحافطات

انتهاء مشروع دراسة لخامات صناعة الأسمنت لصالح شركة بحضرموت


       

أنهى الفريق الهندسي التابع لهيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية فرع حضرموت، مشروع دراسة استطلاعية لخامات صناعة الأسمنت لصالح شركة اليمامة للتجارة.

 

وبدأ الفريق الهندسي تنفيذ العمل بتاريخ 30 سبتمبر 2023م، بإجراء دراسة في منطقة الواسط بمديرية الشحر بمحافظة حضرموت، لخامات الاسمنت، والتي تتمثل في الخامات الرئيسية مثل صخور الحجر الجيري، والصخور الجبسية، وبقية المواد الاطيان الصلصالية.

 

وأكمل الفريق أعمال الاستطلاع الأولي، ووصف ليثولوجي للسحنات الطباقية، بالإضافة إلى الوصف الجيولوجي، ومن ثم عمل شبكة تجميع عينات صخرية وطينية تتناسب مع مساحة وانتشار الخامات.

 

وتم إعداد هذه العينات وتجهيزها ليتم تحليلها كيميائيا في المختبرات، وذلك لتقييم الخام مبدئيا، ومن ثم الانتقال إلى مرحلة الدراسة الاستكشافية وتحديد الاحتياطي للخام.

 

ونفذ العمل مجموعة من كوادر الجيولوجيين المتميزين بالفرع، وتم إشراك إلى جانبهم بعض المهندسين الجدد بغرض نقل الخبرة لهم.

 

وأشرف على العمل مباشرة مدير عام الفرع المهندس فائز أحمد باصرة، وفريق العمل التالي:

 

المهندس علي شقراء رئيس الفريق

المهندس عبدالله العامري

المهندس محمد فارع

المهندس صادق الرعود

المهندس اصيل الجعيدي

المهندس محمد بامزاحم

الفنيين:

طاهر بامزاحم

سامح يسر

منير الغرابي

عدنان باقحوم

السائقين:

أبوبكر باوشخة

محمد باقحوم

وأوضح المهندس فائز أحمد باصرة، مدير عام فرع هيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية بحضرموت، أن الدراسة الاستطلاعية لخامات الاسمنت، تهدف إلى تقييم الإمكانيات المتاحة في منطقة الواسط، وتحديد الاحتياجات اللازمة لإقامة مصنع أسمنت في المنطقة.

 

وأكد أن الهيئة تسعى إلى استغلال الموارد الطبيعية المتاحة في محافظة حضرموت، ودعم الاستثمار في الصناعات المختلفة، بما يسهم في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية.