أخبار وتقارير

بعد إقامته معرضًا للصور للتعريف بجرائم الحوثي.. "مسام" بين إنقاذ حياة اليمنيين وفضح انتهاكات الجماعة (تقرير)


       
 

تقرير عين عدن – خاص

 
منذ أن أطلق مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، المشروع الضخم لنزع الألغام في اليمن "مسام"، في العام 2018، وهو يعمل من خلال كوادر سعودية وخبرات عالمية، على إزالة الألغام بكافة أشكالها وصورها، التي زرعتها ميليشيات الحوثي بطرق عشوائية في الأراضي اليمنية، لمعاقبة الشعب اليمني وزيادة مُعاناته.
 

تسليط الضوء على جريمة زراعة الحوثي للألغام

وفي مشهد من مشاهد مواجهة "مسام" لألغام الحوثي، أقام المشروع السعودي لنزع الألغام في اليمن معرضًا للصور في مُحافظة مأرب، يهدف إلى تسليط الضوء على جريمة زراعة وتصنيع الألغام من قبل مليشيا الحوثي، وتعريف العالم بالانتهاكات الإنسانية التي خلّفتها الألغام بحق المدنيين، وخاصة النساء والأطفال، كما يهدف معرض الصور الخاصة بضحايا الألغام إلى التثقيف والتوعية حول مخاطر الألغام، وحث المجتمع الدولي لاتخاذ إجراءات صارمة لمنع انتشار الألغام وحماية المدنيين.
 

تأمين حياة اليمنيين

وخلال افتتاح المعرض الذي أقيم بالتزامن مع المؤتمر الأول للأطراف الصناعية الذي ينفذه مشروع الأطراف بمحافظة مأرب، بتمويل من مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، أكد وزير الصحة العامة والسكان الدكتور قاسم بحيبح، على الدور الحاسم والكبير للمملكة العربية السعودية مع اليمن في شتى المجالات، مشيرًا إلى أن مشروع مسام يُعد من أهم المشاريع التي قدمتها المملكة لتأمين حياة اليمنيين من خطر الألغام التي تشكل خطرًا على كل كائن حي في جميع الأراضي اليمنية الملوثة بحقول الألغام.
 

الضغط على المليشيا لتسليم خرائط الألغام

وأشار وزير الصحة إلى أن مشروع مسام يهدف إلى الوقاية العاجلة من خطر الألغام وتأثيراتها المدمرة على الإنسان والحيوان، منوهاً بأن مسام حقق إنجازات كبيرة وملموسة وساهم في التخفيف من أعداد الضحايا بشكل كبير وفعال، ودعا وزير الصحة، المُجتمع الدولي والمنظمات المعنية بحقوق الإنسان إلى ممارسة دورها في الضغط على مليشيات الحوثي لتسليم خرائط الألغام والتوقف عن تصنيعها وزراعتها.
 

نزع ما يُقارب النصف مليون لغم

وكان المركز الإعلامي لمشروع «مسام» لنزع الألغام في اليمن، قد أشار في أكتوبر 2023 (أي قبل خمسة أشهر) إلى أن إجمالي ما تم نزعه منذ انطلاق عمل مشروع «مسام» نهاية يونيو 2018 حتى الآن بلغ 420.832 لغمًا وذخيرة غير منفجرة وعبوة ناسفة، زرعتها ميليشيا الحوثي بعشوائية في مختلف المحافظات اليمنية، وهو ما يُشير إلى أن العدد قد يصل اليوم إلى نصف مليون لغم،  وقد وصل إجمالي المساحة المطهرة 51.082.121 مترًا مربعًا منذ انطلاق المشروع.
 

سباقًا مع الزمن

وكان ماجد أبا العلاء، المُستشار في وزارة الخارجية السعودية، قد أشار إلى أن مشروع «مسام» لتطهير الأراضي اليمنية من الألغام يخوض منذ اليوم الأول لبدء أعماله في اليمن سباقًا مع الزمن، وقال إنه بالرغم من التحديات التي يواجهها المشروع إلا أنه تمكّن من نزع نحو مئات الآلاف من الألغام والذخائر غير مُنفجرة والعبوات الناسفة، في حين وصل إجمالي المساحة المطهرة لما يفوق 51 مليون متر مربع .
 

جهود جبارة لإنقاذ حياة الأبرياء

وقد أشاد أيضًا وزير الدفاع الفريق الرُكن محسن الداعري، بالدور الريادي لمشروع مسام في أزمة الألغام في اليمن؛ إذ قال: "إن حجم الألغام والكميات المهولة منها في اليمن تتطلب تعاونًا وتدخلاً كبيرًا لنزعها. ومشروع مسام يقوم بدور كبير من خلال انتزاع مئات الآلاف من هذه الألغام؛ إذ يبذل هذا المشروع الإنساني جهودًا جبارة لإنقاذ حياة الأبرياء من الألغام في اليمن".