اليمن في الصحافة

موقع بريطاني: الضربات الأمريكية والبريطانية ضد الحوثي لا تؤدي إلا إلى إثارة عش الدبابير


       

أكد تقرير نشره موقع UnHerd البريطاني، الإثنين، إن الضربات الأمريكية والبريطانية أثبتت أنها تأتي بنتائج عكسية، ولا تؤدي إلا إلى إثارة عش الدبابير وزيادة عدوان الحوثيين."


وقال في التقرير الذي نشره الكاتب فيليب بيلكينجتون: خلال عطلة نهاية الأسبوع، شنت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة جولة رابعة من الضربات الصاروخية والجوية ضد الحوثيين في اليمن. وأعلن في بيان مشترك أنه تم ضرب 18 هدفاً في 8 مواقع، بما في ذلك “منشآت تخزين الأسلحة تحت الأرض، ومنشآت تخزين الصواريخ، وأنظمة جوية بدون طيار هجومية أحادية الاتجاه، وأنظمة دفاع جوي، ورادارات، وطائرة هليكوبتر”.

 


وأضاف: "لكن هذه الضربات تأتي مع تفاقم الأزمة في منطقة البحر الأحمر. وفي وقت سابق من الأسبوع، ضرب الحوثيون سفينة الشحن البريطانية روبيمار بصاروخ مضاد للسفن، مما أدى إلى التخلي عن السفينة.

 


وتابع: "الصور المتداولة تظهر أن السفينة نصف مغمورة بالمياه، وبالتالي من المرجح أن يتم غرقها. وهذه هي السفينة الأولى التي دمرها الحوثيون بالفعل.

 


وقال: "علاوة على ذلك، يستخدم الحوثيون الآن مركبات تحت الماء بدون طيار (UUVs)، والمعروفة باسم الطائرات بدون طيار الغواصة.

 


ويبدو أن الطائرات غير المأهولة تم توفيرها من قبل إيران، ولها أسلاك متصلة بها مما يسمح بتشغيلها من الشاطئ. إنها طوربيدات موجهة رخيصة الثمن، ومن الصعب للغاية اكتشافها، نظرًا لأنها تعمل تحت الماء.

 


وأشار إلى أنه من الواضح الآن بشكل متزايد أن البحر الأحمر أصبح ساحة اختبار للأسلحة الإيرانية الجديدة، وقد حقق الحوثيون بالفعل هدفهم المتمثل في فرض حصار بحري فعال في المنطقة. وانخفضت أحجام شحن حاويات الشحن عبر المنطقة بنحو 80% منذ بداية العام، مما يدل على أن الأسلحة الجديدة تثير رد فعل من السفن الأمريكية والبريطانية.

 

وبين أن لدى الصين وإيران سفن في المنطقة تراقب الوضع، ولا شك أنهما يجمعان معلومات لا تقدر بثمن عن أنظمة الدفاع الغربية التي يمكن استخدامها في أي صراع مستقبلي في الخليج أو بحر الصين الجنوبي.

 


وهذا يثير التساؤل عن سبب تدخل الأميركيين والبريطانيين بهذه الطريقة. لماذا يعطون منافسيهم هذا النوع من المعلومات؟ ومن المفترض أنهم يبررون وجودهم والضربات في اليمن لأن ذلك يضر بقدرة الحوثيين على مضايقة السفن التجارية – لكن البيانات ببساطة لا تظهر ذلك.

 


وأكد يمكننا أن ننظر إلى ثلاث فترات واسعة منذ بدء الهجمات. وفي الفترة ما بين 19 نوفمبر و17 ديسمبر، هاجم الحوثيون السفن التجارية دون أي تدخل من القوات البحرية الغربية. ثم أطلقت القوات البحرية الغربية عملية حارس الازدهار، باستخدام الدفاع الجوي البحري لحماية الشحن في المنطقة، في 18 ديسمبر. في 12 يناير، انتقلوا من الوضع الدفاعي إلى الموقف الهجومي، وبدأوا الضربات الصاروخية والجوية في اليمن.

 


والجدير بالذكر أنه عندما تم إطلاق عملية "حارس الرخاء" لم يكن لها سوى تأثير ضئيل على معدل الهجمات، حيث انخفض عدد الهجمات يوميًا من 0.39 إلى 0.38، وهو انخفاض غير مهم إحصائيًا. ولكن منذ أن بدأت بريطانيا وأمريكا ضرباتهما في اليمن في 12 يناير/كانون الثاني، ارتفع عدد الهجمات بشكل كبير إلى 0.53 في اليوم.

 

ويرى التقرير أنه من الواضح إذن أن الضربات الأمريكية والبريطانية أثبتت أنها تأتي بنتائج عكسية، حيث لا تؤدي إلا إلى إثارة عش الدبابير وزيادة عدوان الحوثيين.

 


وأفاد: "وإذا أضفنا هذا إلى حقيقة أنهم يزودون الخصوم بمعلومات استخباراتية عن الأنظمة الدفاعية البحرية الغربية، فإن هذا يثير تساؤلات جدية حول الحكمة من العمل العسكري. لماذا يستمر القادة الغربيون في تنفيذ هذه الضربات على الرغم من كل الأدلة التي تثبت أن لها تأثيرًا معاكسًا تمامًا؟

 


وبحسب التقرير: "يرجع السبب المحتمل إلى ما يمكن أن نسميه "افعل شيئًا ما"، مضيفا أن مبدأ "افعل شيئاً ما" ينجم عن شعور طبقة قيادية ضعيفة بالحاجة إلى التصرف عندما ينخرط عدو أو منافس في استفزاز، حتى لو كانت مثل هذه التصرفات تؤدي إلى نتائج عكسية.