أخبار وتقارير

 إنسيابية وصول الطاقة الكهربائية إلى المواطنين.. أولوية "بن مبارك" القصوى (تقرير)


       

تقرير عين عدن - خاص

 

منذ الوهلة الأولى في منصبه كرئيس للوزراء، أظهر الدكتور أحمد عوض بن مُبارك دولة رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المُغتربين اهتماماً كبيراً بتحسين الخدمات الأساسية، وعلى رأسها توفير الطاقة سواء كهرباء أو مُشتقات نفطية وهو ما ظهر جلياً في لقاءاته واجتماعاته وزياراته المدنية، التي لم تتوقف منذ تعيينه على رأس الحكومة.

 

إيجاد بدائل لزيادة الطاقة التوليدية للكهرباء

وفي هذا الإطار، ترأس الدكتور احمد بن مبارك، أمس الإثنين، اجتماعاً حكومياً، لمناقشة الخطط المعدة لإيجاد بدائل لزيادة الطاقة التوليدية للكهرباء استعدادا للصيف القادم، وتخفيف معاناة المواطنين، حيث أجرى الاجتماع، بحضور محافظ البنك المركزي احمد غالب، ووزراء المالية سالم بن بريك والشؤون القانونية أحمد عرمان والكهرباء مانع بن يمين والدولة محافظ عدن احمد لملس، نقاشا مستفيضا حول آليات الاستفادة من البدائل الأكثر كفاءة والأقل كلفة لتوفير خدمة الكهرباء، وتجاوز المشاكل والمعوقات لتنفيذ الاتفاقات الموقعة سابقا في هذا الجانب، والمعالجات المقترحة.

 

توفير باخرة عائمة لتوليد الطاقة

ووجه رئيس الوزراء وزير الخارجية، الوزراء المعنيين بدعوة الشركة المتعاقد معها لتوفير باخرة عائمة لتوليد الطاقة بقدرة 100 ميغاوات لتعزيز الكهرباء في العاصمة المؤقتة عدن، لمناقشة جوانب تنفيذ الاتفاق والعوائق القائمة، والرفع بالمقترحات اللازمة لاعتمادها.

 

تشكيل لجنة مناقصات لشراء الوقود

وعلى جانب آخر وفي إطار مساعيه لحل أزمة الكهرباء نهائياً، أصدر رئيس مجلس الوزراء الدكتور احمد عوض بن مبارك، قراراً بتشكيل لجنة مناقصات شراء وقود محطات توليد الكهرباء، برئاسة وزارة المالية وعضوية الوزارات والجهات ذات العلاقة، حيث تتولى اللجنة القيام بعدد من المهام ابرزها تلقي احتياجات محطات توليد الكهرباء من الوقود، المرفوعة من قبل وزارة الكهرباء والطاقة (المؤسسة العامة للكهرباء) ولجنة الإشراف والرقابة على الوقود بناءً على معدل الاستهلاك لكل محطة ونوع الوقود المطلوب وادراجها ضمن خطة اللجنة، وإعداد المواصفات والشروط الخاصة بعملية شراء الوقود وتحديد الكميات المطلوب الإعلان عنها.

 

مهام لجنة مناقصات شراء الوقود

وتتولى اللجنة إقرار وثائق المناقصات بحسب المواصفات الفنية المقرة من (شركة مصافي عدن) وإصدار الموافقة عليها قبل انزال المناقصة، وإقرار الصيغة النهائية للعقد، والإعلان عن شراء وقود محطات توليد الكهرباء وفق قانون المناقصات والمزايدات والمخازن الحكومية رقم (23) لسنة 2007م، وإعطاء فترة محدودة لإرساء العطاء على أحد المتقدمين المستوفين لشروط المناقصة، على ان يتضمن الإعلان: (موعد فتح المظاريف، وكميات الوقود المطلوبة، والمواصفات).

 

وتتولى اللجنة المشكلة أيضا، فتح المظاريف على ان يتم في المكان والوقت المحددين، بحضور جميع المتقدمين وإرساء المناقصة على أفضل العروض، وتسجل اللجنة قراراتها في محاضر رسمية وتبليغ الجهات المعنية بها خطياً ونشرها، إضافة الى متابعة تنفيذ عمليات الشراء، والاشراف عليها، ومتابعة وصولها إلى محطات توليد الكهرباء في الوقت المناسب، وأجاز القرار للجنة الحق بالاستعانة بمن تراه من ذوي الخبرة والاختصاص.

 

إنسيابية وصول الطاقة الكهربائية إلى المواطنين

وقبل أيام، قام رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين الدكتور أحمد بن مبارك، بزيارة ميدانية إلى محطة الرئيس لإنتاج الطاقة الكهربائية في مديرية البريقة بالعاصمة المؤقتة عدن، والتي نفذتها وتديرها شركة بترومسيلة، حيث استمع رئيس الوزراء من وزير الكهرباء والطاقة مانع بن يمين والمهندسين العاملين إلى شرح حول سير العمل في المحطة وسبل تعزيز واقع التوليد ورفع الكفاءة، وبما يضمن انسيابية وصول الطاقة الكهربائية الى المواطنين والإسهام في استقرار الخدمة، منوهاً بجهود العاملين والمهندسين والإداريين وما يبذلونه من تفانٍ وجهد متواصل في العمل.

 

أولوية قصوى للحكومة

وترأس الدكتور احمد عوض بن مبارك، اجتماعاً ضم مسؤولي المحطة والمهندسين وممثلي شركة بترومسيلة، حيث جرى مناقشة مختلف الجوانب المتعلقة بعمل محطة الرئيس الكهربائية من حيث الإنتاج وخطط زيادتها وتوفير مخزون كافٍ من الوقود، وبرنامج الصيانة، والاحتياجات القائمة ومقترحات معالجتها، وحيا بن مبارك جهود جميع العاملين في المحطة، مشيراً إلى ما يمثله حل مشكلة الكهرباء من أولوية قصوى للحكومة وأهمية تكاتف كل الجهود لمعرفة الاحتياجات وحل المشاكل التي تعترض منظومة الكهرباء وفق خطط ورؤية واضحة على المدى القصير والبعيد.

 

 

تسهيل المهام وتجاوز الروتين واختصار الزمن

وأصدر رئيس الوزراء وزير الخارجية عدة توجيهات متعلقة بعمل المحطة وقطاع الإنتاج، لتسهيل المهام وتجاوز الروتين واختصار الزمن والارتقاء بمستوى الخدمة المقدمة للمواطنين، بالإضافة إلى تفعيل الخطط الاستراتيجية القصيرة والمتوسطة والطويلة الأمد لحل المشاكل المزمنة في قطاع الكهرباء.

 

اهتمام كبير بقطاع الكهرباء

بدوره، عبر وزير الكهرباء والطاقة مانع بن يمين، عن شكره لدولة رئيس الوزراء على ما يوليه من اهتمام كبير بقطاع الكهرباء ومعالجة أوضاعه بما ينعكس على مستوى الخدمة المقدمة للمواطنين، مؤكداً أن هذه الزيارة هي رسالة واضحة على هذا الاهتمام.

 

إجراءات حاسمة

وفي تعليقه على تحركات دولة رئيس الوزراء لحل أزمة الكهرباء، أكد الكاتب الصحفي حافظ الشجيفي، أن هناك تحولات مشجعة في قطاع الطاقة والنفط بقيادة رئيس الوزراء الدكتور أحمد عوض بن مبارك، حيث أشار إلى أنه في خطوة جريئة وذات رؤية استحوذت على اهتمام الشعب، اتخذ رئيس الوزراء إجراءات حاسمة لمعالجة القضايا الملحة المتعلقة بإمدادات الكهرباء والوقود، مما يشير إلى حقبة جديدة من الإصلاح والتحول تحت قيادته.

 

التزام الحكومة بتنشيط قطاع الطاقة

وأوضح الكاتب الصحفي حافظ الشجيفي، أنه من المبادرات البارزة التي قادها رئيس الوزراء بن مبارك تشكيل لجنة متخصصة مكلفة بالإشراف على مناقصات شراء الوقود لمحطات توليد الطاقة،  ولا تضمن هذه الخطوة الإستراتيجية الشفافية والكفاءة في عملية الشراء فحسب، بل تؤكد أيضًا التزام الحكومة بتنشيط قطاع الطاقة لصالح جميع المواطنين.

 

شبكة طاقة أكثر استجابة ومرونة

وأكد الكاتب الصحفي حافظ الشجيفي، أنه علاوة على ذلك، فإن توجيهات رئيس الوزراء بن مبارك بتوفير سفينة عائمة لتوليد الطاقة بقدرة 100 ميجاوات لتعزيز إمدادات الكهرباء في العاصمة عدن هي شهادة على نهجه الاستباقي في تلبية الاحتياجات الملحة للشعب،  ولا يُظهر هذا الحل المبتكر التزامه بإيجاد تدابير عملية وفعالة لتعزيز البنية التحتية للطاقة فحسب، بل يسلط الضوء أيضًا على رؤيته لشبكة طاقة أكثر استجابة ومرونة.

 

إعادة تأهيل منشآت قطاع النفط

وذكر الكاتب الصحفي حافظ الشجيفي، أنه بالإضافة إلى هذه المبادرات الرائدة، اتخذ رئيس الوزراء بن مبارك خطوات استباقية للتعامل مع الجهات النفطية الحكومية لإعادة تأهيل منشآت قطاع النفط، إدراكًا للأهمية الاقتصادية لهذا القطاع بالنسبة للدولة، وتؤكد اجتماعاته مع أصحاب المصلحة الرئيسيين في هذه الجهات حرصه على إيجاد حلول دائمة للتحديات القائمة منذ فترة طويلة، مما يشكل سابقة إيجابية للحوكمة الفعالة وصنع القرار.

 

 

التزام بتنفيذ إصلاحات ذات معنى

ولفت حافظ الشجيفي، إلى أنه علاوة على ذلك، فإن زيارات رئيس الوزراء الدكتور أحمد عوض بن مبارك إلى المرافق الحكومية الحيوية الاخرى تمثل مثالاً إضافياً على نهجه العملي في الحكم والتزامه بتنفيذ إصلاحات ذات معنى، ومن خلال تفقده شخصيًا لهذه المرافق، فهو لا يُظهر تفانيه في ضمان الكفاءة التشغيلية والمساءلة فحسب، بل يوضح أيضًا إمكانية الوصول إلى احتياجات الناس واستجابتها لها.

 

بداية واعدة لولايته

 واستكمل الكاتب الصحفي حافظ الشجيفي، أنه قد لاقت الخطوات والإجراءات التي اتخذها رئيس الوزراء بن مبارك استحسانا وتفاؤلا واسع النطاق من قبل الجمهور الذي يعتبرها بداية واعدة لولايته، وقد أدى موقفه الاستباقي في مواجهة التحديات في قطاع الطاقة إلى غرس الثقة في قيادته وأشعل شعوراً بالأمل في مستقبل أكثر إشراقاً بين المواطنين.

 

 دعم جهود بن مبارك

 وأردف الكاتب الصحفي: "بينما نتطلع إلى رحلة الإصلاح والتحول تحت توجيهات رئيس الوزراء بن مبارك، فمن الضروري أن يتحد جميع أصحاب المصلحة لدعم جهوده، ومن خلال الالتفاف حوله، يمكننا العمل بشكل جماعي لتحسين واقع الشعب".

 

قفزة كبيرة إلى الأمام في طريق الإصلاح

واختتم الكاتب الصحفي حافظ الشجيفي: "إن الخطوات والإجراءات التي اتخذها رئيس الوزراء بن مبارك مؤخرا لمعالجة مسألة إمدادات الكهرباء والوقود، بما في ذلك تشكيل لجنة متخصصة لمناقصات الوقود، وتوفير سفينة عائمة لتوليد الطاقة، والتعامل مع السلطات النفطية الحكومية، والزيارات إلى المرافق الحكومية الحيوية،  تمثل قفزة كبيرة إلى الأمام في طريق الإصلاح والنهوض".