أخبار وتقارير

حفر وتطوير آبار وتشييد خزانات وخدمات طبية.. "مركز الملك سلمان" لا يتوقف عن تقديم خدماته في اليمن (تقرير)


       

تقرير عين عدن – خاص

 
عدة مشروعات أطلقها مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية مؤخراً، أكد من خلالها أنه يضع اليمن واليمنيين على قائمة أولوياته، وأنه لا يُريد إلا الخير لبلادنا، فالمشروعات انطلقت ودُشنت في وقت صعب تُعاني فيه بلادنا من العديد من الأزمات جراء انقلاب الحوثي على الشرعية وفرضها لحرب شعواء تهدف من خلالها لتحويل بلادنا إلى مُنطلق للعمليات الإرهابية التي تستهدف دول الجوار والتجارة العالمية والملاحة الدولية.
 

تعاون لحفر وتطوير آبار المياه

أحد المشروعات التي أطلقها مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، خلال هذه الفترة اتفاقية تعاون مشترك مع إحدى مؤسسات المجتمع المدني لتنفيذ مشروع حفر وتطوير آبار المياه في مديرية الساحل والوادي بمحافظة حضرموت، ومديرية الخوخة بمحافظة الحديدة، ومنطقة بئر علي بمديرية رضوم في محافظة شبوة، ووقع الاتفاقية مساعد المشرف العام على المركز للعمليات والبرامج م. أحمد بن علي البيز، في مقر المركز في الرياض.
 

حفر وتجهيز 8 آبار جديدة

وأوضح مدير إدارة المساعدات الصحية والبيئية في المركز د. عبد الله بن صالح المعلم، أنه سيجري بموجب الاتفاقية حفر وتجهيز 8 آبار جديدة في مناطق تدخل المشروع في محافظات حضرموت والحديدة وشبوة متصلة بمنظومات طاقة شمسية ومزودة بخزانات بارتفاع 5 أمتار، لضمان الحصول على الماء في جميع الأوقات.
 

محاليل ومُستلزمات الاستصفاء الدموي لمرضى الكلى

سلم مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية الدفعة السادسة من المحاليل ومستلزمات الاستصفاء الدموي لمرضى الكلى بمديرية المكلا في محافظة حضرموت، حيث ثمن وكيل محافظة حضرموت للشؤون الفنية م. أمين سعيد بارزيق جهود المملكة العربية السعودية ممثلة بمركز الملك لتعزيز القطاع الصحي في المحافظة، شاكرًا كل من أسهم في تسهيل وصول هذه الشحنة للمكلا التي ستسهم في تخفيف معاناة المرضى وتطوير مستوى الخدمات العلاجية وتحسينها.
 

خزان سطحي وخزان برجي

وسيجري تشييد خزان برجي في الخوخة بالحديدة، وبناء خزان سطحي في مديرية رضوم بشبوة، مضيفاً أنه سيجري أيضًا إعادة تأهيل 9 آبار قديمة في حضرموت والحديدة، وربطها بمنظومات طاقة شمسية ومزودة بخزانات بارتفاع 5 أمتار، فضلًا عن تعزيز قدرات كوادر مؤسسة المياه على إدارة البنية التحتية للمياه والصرف الصحي بتدريب 34 فردًا على أعمال التركيب والصيانة ميدانيًا، من خلال عملية التركيب لمكونات الآبار وملحقاتها، وذلك لدعم قطاع المياه والإصحاح البيئي، والتخفيف من معاناة الشعب اليمني الشقيق جراء الأزمة الإنسانية التي يمر بها.
 

العيادات الطبية تقدم خدماتها لـ413 مستفيدًا

وقدمت العيادات الطبية المتنقلة التابعة لمركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية في منطقة الغرزة بمديرية حرض في محافظة حجة، خدماتها العلاجية لـ413 مستفيدًا خلال الفترة من 24 وحتى 30 يناير الماضي، وراجع عيادة مكافحة الأمراض الوبائية 33 حالة، وعيادة الطوارئ 331 مستفيدًا، وعيادة الباطنية 38 فردًا، وعيادة الصحة الإنجابية 9 حالات، وراجع عيادة التوعية والتثقيف مستفيدان.
 

خدمات طبية أخرى

وفي مجال الخدمات المرافقة، راجع قسم الخدمات التمريضية 178 مريضًا، وجرى تنفيذ نشاطين للتخلص من النفايات، وصُرفت الأدوية لـ411 فردًا، فيما راجع قسم الجراحة والتضميد 9 مستفيدين، كما تم تسليم 1.300 جلسة غسيل كلوي لمكتب وزارة الصحة بمحافظة مأرب - واتسليم 1.300 جلسة غسيل كلوي لمكتب وزارة الصحة بمحافظة مأرب.
 

تسليم 1.300 جلسة غسيل كلوي

وعلى جانب آخر، سلم مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، 1.300 جلسة غسيل كلوي لمكتب وزارة الصحة العامة والسكان في محافظة مأرب، لدعم مراكز الغسيل الكلوي بالمحافظة، حيث وأشاد وكيل وزارة الصحة د. شوقي الشرجبي بدعم مركز الملك سلمان للإغاثة للقطاع الصحي في كل المحافظات اليمنية وفي مقدمتها محافظة مأرب، ما مكّنه من أداء دوره وتقديم خدماته للملايين من أبناء الشعب اليمني، وقد تم توزيع هذه الدفعة بين مركزي الغسيل الكلوي في هيئة مستشفى مأرب العام بمدينة مأرب ومستشفى العطير الخيري بمديرية حريب.
 
 

خدمات العيادة المتنقلة في حجة

وقدمت العيادة الطبية المتنقلة التابعة لمركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية في عزلة الدير بمديرية حيران في محافظة حجة خدماتها الطبية لـ567 مستفيدًا خلال الفترة من 24 وحتى 30 يناير الماضي، وراجع عيادة مكافحة الأمراض الوبائية 39 مريضًا، وعيادة الطوارئ 426 فردًا، وعيادة الباطنية 86 مستفيدًا، وعيادة الصحة الإنجابية 14 حالة، فيما راجع قسم التوعية والتثقيف مستفيدين.
 

اتفاقية تعاون لتشييد وحدة للغسيل الكلوي

ووقع مركز الملك سلمان، اتفاقية تعاون مشترك مع إحدى مؤسسات المجتمع المدني لتشييد وتهيئة وحدة للغسيل الكلوي في مركز الجعدة الصحي بمحافظة حجة، ووقع الاتفاقية مساعد المشرف العام على المركز للعمليات والبرامج م. أحمد بن علي البيز، في مقر المركز في الرياض، حيث أوضح مدير إدارة المساعدات الصحية والبيئية بالمركز د. عبد الله بن صالح المعلم، أنه سيجري بموجب الاتفاقية توفير مركز للغسيل الكلوي كوحدة تابعة لمركز الجعدة الصحي، للإسهام في تخفيف معاناة مرضى الفشل الكلوي في المناطق الشمالية من محافظة حجة.