اليمن في الصحافة

أميركا تشن مزيداً من الضربات ضد أهداف حوثية


       

أعلن الجيش الأميركي أن قوات القيادة المركزية الأميركية شنت، يوم الخميس، سبع ضربات"للدفاع عن النفس" ضد أربعة زوارق مسيرة تابعة للحوثيين وسبعة صواريخكروز مضادة للسفن كانت معدة لإطلاقها على سفن في البحر الأحمر.

 

أفاد بيان الخميس، بأن قوات القيادة المركزية الأميركية نفذت ضربتين دفاعا عن النفس أمس،استهدفتا صاروخي كروز مضادين للسفن تابعين للحوثيين كانا جاهزين للإطلاق علىسفينتين في البحر الأحمر.

 

وأضاف البيان"في وقت لاحق من ذلك اليوم، في الساعة 11:30 مساء (بتوقيت صنعاء)، نفذت قواتالقيادة المركزية الأميركية ضربة ثانية استهدفت صاروخ كروز هجوميا بريا للحوثيينكان جاهزا للإطلاق".

 

يأتي هذابينما قالت وسائل إعلام تابعة للحوثيين، الخميس، إن 3 غارات أميركية بريطانية ضربتمنطقة رأس عيسى في الحديدة.

 

وكانت وسائلإعلام حوثيية، قد أفادت الأربعاء عن ضربات أميركية وبريطانية جديدة استهدفت محافظةالحديدة في غرب اليمن، لكنّ أيًا من واشنطن ولندن لم يؤكد شنّ غارات جديدة.

 

وذكرت وكالةأنباء "سبأ نت" التابعة للحوثيين في منشور على منصّة "إكس":"عدوان أميركي بريطاني يستهدف بغارتين منطقة رأس عيسى بمديرية الصليف"في محافظة الحديدة.

 

ومنذ 19نوفمبر، نفّذ الحوثيون عشرات الهجمات على سفن تجارية في البحر الأحمر وبحر العربيشتبهون بأنها مرتبطة بإسرائيل أو متّجهة إلى موانئها، ويدعون أن ذلك يأتي دعمًالقطاع غزة الذي يشهد حربًا بين حركة حماس وإسرائيل منذ السابع من أكتوبر.

 

ولمحاولةردعهم، شنّت القوات الأميركية والبريطانية ثلاث موجات ضربات على مواقع تابعة لهمفي اليمن منذ 12 يناير الماضي. وينفّذ الجيش الأميركي وحده بين حين وآخر ضربات علىصواريخ يقول إنها معدّة للإطلاق.

 

واستهدفالحوثيون السفن الأميركية والبريطانية في المنطقة معتبرين أن مصالح البلدين أصبحت"أهدافًا مشروعة".