أخبار وتقارير

بن مبارك رئيساً لوزراء اليمن.. رجل المرحلة (تقرير)


       

تقرير عين عدن – خاص

 

جاء قرار رئيس مجلس القيادة الرئاسي الدكتور رشاد العليمي، بتعيين الدكتور أحمد عوض بن مبارك، رئيساً للوزراء، بدلاً من الدكتور معين عبدالملك، الذي عُين مُستشارًا لرئيس مجلس القيادة الرئاسي، ليكون خير خلف لخير سلف، باعتباره الرجل المُناسب في المكان المُناسب، فقرار التعيين كان متوقعا إلى حد كبير، نظراً إلى أن الدكتور بن مبارك كان من أكثر وزراء الحكومة تحركاً في كافة الملفات، وعلى رأسها ملف إقرار السلام وفضح انتهاكات الحوثي، بالإضافة لدوره الكبير في إظهار قُدرة المناطق المُحررة على استقبال استثمارات.

 

قرار تعيين بن مبارك رئيساً للوزراء

وكانت وكالة الأنباء الرسمية، قد أعلنت عن صدور قرار رئيس مجلس القيادة الرئاسي رقم (56) لسنة 2024م، بتعيين الدكتور أحمد عوض بن مبارك رئيساً لمجلس الوزراء، وقضت المادة الثانية من القرار باستمرار أعضاء الحكومة في أداء مهامهم وفقا لقرارات تعيينهم، كما عُين رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني، رئيس الوزراء المقال معين عبدالملك مستشارًا لرئيس مجلس القيادة الرئاسي.

 

بن مبارك يشكر مجلس القيادة

وفي أول تعليق له على قرار تعيينه، تقدم دولة رئيس الوزراء الجديد الدكتور أحمد عوض بن مبارك، بعظيم الشكر والتقدير للقيادة السياسية ممثلة بفخامة الرئيس الدكتور رشاد العليمي وأعضاء مجلس القيادة الرئاسي على منحه الثقة وإصدار قرار تعيينه رئيسا لمجلس الوزراء في هذا المنعطف التاريخي الهام لبلادنا الحبيبة.

           

عزيمة وإصرار على تحقيق نتائج ملموسة

وأشار دولة رئيس الوزراء الدكتور أحمد عوض بن مبارك، عبر حسابه على منصة إكس، إنه يتولى اليوم هذا المنصب بعزيمة وإصرار على تحقيق نتائج ملموسة في حياة كل يمنية ويمني، مُدركاً ما يمر به شعبنا الكريم من معاناة وما قدمه ولا زال يقدمه من تضحيات في معركته لإنهاء الانقلاب واستعادة الدولة وانتصاره لقيم الجمهورية ومبادئها الوطنية الديمقراطية الأصيلة.

 

شحذ الهمم وتوحيد الجهود والمساعي

وأضاف الدكتور أحمد عوض بن مبارك: "من موقعي اليوم أهيب بجميع أعضاء الحكومة ومنتسبي مؤسسات الدولة اليمنية لشحذ الهمم وتوحيد الجهود والمساعي وفقا لتوجيهات القيادة السياسية في خدمة الوطن والمواطن في هذا الظرف الاستثنائي، واستنهض فيهم الحفاظ على تقاليد إدارة الدولة، وإعلاء القانون والحرص على الحق العام والعمل بروح المسؤولية.

 

شراكة إقليمية ودولية للتصدي للتحديات

وأكد دولة رئيس الوزراء الجديد، أن حكومة الجمهورية اليمنية ستعمل جاهدة من أجل التصدي لتحديات المرحلة الراهنة بروح الشراكة الإقليمية والدولية والحرص على أن تكون اليمن شريكاً في إحلال السلام والأمن، ناهياً حديثه بشكر أخيه وزميله العزيز دولة الدكتور معين عبدالملك سعيد على ما قدمه من خدمات لصالح الوطن والمواطن اليمني.

 

معلومات عن بن مُبارك

- سياسي ودبلوماسي ولد في عام 1968 بمدينة عدن.

- عمل كمُدير لمكتب رئيس الجمهورية منذ عام 2014.

- تم تكليفه بتشكيل الحكومة قبل ذلك ورفض المنصب.

- وفي يناير 2015 اختطفه الحوثيين في صنعاء لمنعه من تقديم مسودة الدستور الجديد في الاجتماع الرئيسي، وتم الإفراج عنه بعد أيام من اختطافه.

- درس إدارة الإنتاج والعمليات وإدارة الجودة الشاملة والإدارة الاستراتيجية ودراسات الجدوى في برامج البكلاريوس والدراسات العليا في مركز إدارة الأعمال في جامعة صنعاء، وجامعة العلوم والتكنولوجيا، والأكاديمية العربية للعلوم المصرفية والمالية، وكلية ماسترخت للإدارة بهولندا، كما حصل على شهادة الدكتوراه في إدارة الأعمال من جامعة بغداد.

 

أبرز الوظائف التي تقلدها بن مُبارك

- تقلد الدكتور أحمد عوض بن مبارك العديد من الوظائف السابقة التي بنت له خبرة كبيرة في المجالات العديدة التي أهلته لمناصب عليا في الحكومة اليمنية، ومن أهم هذه الوظائف ما يلي:

- أستاذ لإدارة الأعمال في جامعة صنعاء.

- مُستشار لعدد من المشاريع الدولية الأمريكية والهولندية والدنماركية في دولة اليمن بمجالات عدة مثل الجودة في التعليم، وسوق العمل، والتنمية الدولية، والنوع الاجتماعي.

- رئيس المجموعة الأكاديمية في رابطة الدول المطلة على المحيط الهندي

- مدير للمشروع الهولندي لتأسيس برنامج ماجستير إدارة الأعمال بتمويل 2 مليون يورو من الحكومة الهولندية حتى العام 2009م

- رئيس لأقسام نظم المعلومات الإدارية والتسويق وإدارة الإنتاج، ومديرا لإدارة ضمان الجودة والتطوير بجامعة العلوم والتكنولوجيا.

- مُدير سابق لشركة سيسوفن للاستشارات والأنظمة وعضو الفريق الاستشاري لشركة تكساس للاستشارات.

- ممثل لليمن في المنظمة الدولية للمعايير ISO في اللجنة الفنية 176 الخاصة بأنظمة إدارة الجودة.

- مدرب في مجال الإدارة والجودة.

- في عام 2013م تم تعيينه أمينا عاما لمؤتمر الحوار الوطني اليمني.

- في عام 2014م عين مدير لمكتب رئاسة الجمهورية في اليمن.

- في أكتوبر 2014م عين بمنصب رئيس الوزراء واعتذر عنه.

- في يوليو 2015م عين سفيرا لليمن في واشنطن وغير مقيم في الأرجنتين والبرازيل والمكسيك.

- في ديسمبر 2020م عُين الدكتور أحمد عوض بن مبارك، ومثل اليمن في مؤتمرات الأمم المتحدة ومنظمة عدم الانحياز ومنظمة التعاون الإسلامي وجامعة الدول العربية.

 

عضويات د. أحمد عوض بن مبارك

استطاع الدكتور أحمد عوض بن مبارك،  الحصول على عضويات مُختلفة بسبب خبرته الكبيرة في العديد من المجالات الإدارية التي استطاع اكتسابها من عمله في العديد من المناصب الإدارية المهمة في اليمن (التي ذكرناها سلفاً)، ومن أهم عضوياته ما يلي:

- عضوية المجلس الأعلى للجودة في جامعة العلوم والتكنولوجيا اليمنية.

- عضو في المكتب التنفيذي لرابطة الطلبة الآسيويين.

- عضو في منظمة طلبة وشباب عدم الانحياز.

- عضو ومقرر للجنة تحديد الأقاليم في اليمن.

- عضو مجلس الإدارة في مؤسسة تنمية القيادات الشابة YLDF.

- عضو اللجنة التنسيقية في المجلس التنسيقي لشباب ثورة التغيير "تنوع" مُمثلا عن الهيئة الاستشارية.

- عضوا في عدد من لجان تأسيس جامعة عمران وتقييم الجامعات الأهلية وتقييم عدد من الجوائز العلمية في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

- مُدير تنفيذي لمركز إدارة الأعمال للدراسات العليا بجامعة صنعاء.

نُشطاء يشيدون بقرار تعيين بن مبارك

 وعلى موقع التواصل الاجتماعي، أشاد نُشطاء بقرار تعيين الدكتور أحمد عوض بن مبارك رئيساً للوزراء، حيث اعبتر رجل المرحلة الحالية، خاصة مع اقتراب التوقيع على اتفاق سلام مع جماعة الحوثي، نظراً الى أن الدكتور بن مبارك أكثر شخصية تحركت في هذا الملف ولم يكتف فقط باللاعبين الأساسيين في الأزمة اليمنية وتوجه على سبيل المثال إلى العراق لاستغلال نجاحها في إعادة العلاقات بين السعودية وإيران وإقناعها بالتدخل لوضع حل للأزمة اليمنية.