أخبار المحافطات

التفاصيل الكاملة للضربة الأمريكية البريطانية على منطقة الجبانة بالحديدة


       

أفادت وسائل إعلام تابعة لجماعة الحوثيين في اليمن، ليل الأربعاء - الخميس، بأن ضربات أميركية بريطانية استهدفت منطقة الجبانة بمدينة الحديدة.

 

ونقلت الوسائل عن مسؤول دفاعي قوله إنّ "طائرات إف-18 سوبر هورنت قصفت 10 طائرات مسيرة في غرب اليمن كانت معدة للإطلاق".

 

وأكد الجيش الأميركي الحادثة، وقال في بيان إنّ الضربات استهدفت "محطة تحكم أرضية للطائرات المسيّرة تابعة للحوثيين و10 طائرات مسيّرة أخرى (...) شكلت تهديداً وشيكاً للسفن التجارية وسفن القوات البحرية الأميركية في المنطقة".

 

وفي بيان منفصل، أعلن الجيش الأميركي أن سفينة حربية أميركية أسقطت صاروخاً بالستياً أطلقه الحوثيون من مناطق سيطرتهم في اليمن، إضافة إلى ثلاث طائرات مسيرة إيرانية في خليج عدن.

 

وقالت القيادة المركزية الأميركية (سنتكوم)، في بيان لها، اليوم الخميس: "أطلق مسلحون حوثيون مدعومون من إيران صاروخاً بالستياً مضاداً للسفن من المناطق التي يسيطرون عليها في اليمن باتجاه خليج عدن.

 

يأتي هذا بعدما أعلن الحوثيون عن استهداف سفينة تجارية أميركية بعدة صورايخ بحرية في البحر الأحمر في وقت سابق من أمس الأربعاء.

 

وقال المتحدث العسكري باسم جماعة الحوثيين في اليمن العميد يحيى سريع، في بيان مصور نشره على "إكس": "انتصاراً لمظلومية الشعب الفلسطيني الذي يتعرض للعدوانِ الإسرائيلي المستمرِ حتى هذه اللحظة وضمن الرد على العدوان الأميريكي البريطاني على بلدنا، نفذت القوات البحرية في القوات المسلحة اليمنية عملية عسكرية نوعية استهدفت سفينة تجارية أميركية (كول) كانت متجهة إلى موانئ فلسطين المحتلة وذلك بعدة صواريخ بحرية مناسبة".

 

وأضاف المتحدث أن الإصابة كانت دقيقة ومباشرة، مشيرا إلى أن العملية تأتي بعد ساعات فقط من استهداف المدمرة الأميركية "يو إس إس غريفلي" بعدة صواريخ بحرية في البحرِ الأحمر.

 

وفي وقت لاحق، نقلت وكالة "فرانس برس" عن شركة أمبري للأمن البحري قولها إن سفينة تجارية أصيبت بصاروخ قبالة سواحل اليمن.

 

وقالت أمبري "ورد أن سفينة تجارية استُهدفت بصاروخ أثناء إبحارها في جنوب غرب عدن اليمنية"، مضيفة أن "السفينة أبلغت عن انفجار" على متنها. وأضافت الشركة: "أمبري على علم بإطلاق صاروخ من محافظة تعز" في اليمن.

 

وفي وقت سابق من مساء أمس الأربعاء، أعلنت جماعة الحوثيين أن القوات الأميركية والبريطانية شنت عدداً من الغارات على محافظة صعدة، شمال غربي البلاد، بينما أعلن الاتحاد الأوروبي عزمه على إطلاق مهمة بحرية في البحر الأحمر للمساعدة في الدفاع عن سفن الشحن ضد هجمات الحوثيين.

 

وكثّفت جماعة الحوثيين في اليمن هجماتها على السفن دعماً لقطاع غزة، الذي يتعرّض لحرب إسرائيلية شرسة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.