أخبار وتقارير

تضرر مئات المدارس ومقتل عشرات الطُلاب.. "مسام" حائط صد في مواجهة ملايين الألغام الحوثية (تقرير)


       

تقرير عين عدن – خص

لا تتوقف جماعة الحوثي عن ارتكاب الجرائم بحق المواطنين اليمنيين، وأسوأ هذه الجرائم هي الزرع الشيطاني الحوثي الذي زرعته الجماعة للقضاء على حاضر ومُستقبل اليمن والذي تسبب في مقتل وإعاقة الآلاف وتدمير مئات الأفدنة من الأراضي الزراعية.

 

تضرر نحو 400 مدرسة

وفي تعليقه على الجرائم التي ترتكبها جماعة الحوثي، أكد نائب وزير التربية والتعليم الدكتور علي العباب، في تصريحات له نشرها المركز الإعلامي للمشروع السعودي لتطهير الأراضي اليمنية من الألغام "مسام"، أن الألغام التي زرعتها ميليشيا الحوثي تسببت بتضرر نحو 400 مدرسة في عدة محافظات، كما أدت إلى تسرب آلاف الطلاب عن التعليم.

 

تدريب الطُلاب على صناعة الألغام وزراعتها

وقال الدكتور علي العباب، إن المئات من المدارس خرجت عن الجاهزية بسبب تفجيرها بشكل كلي بالألغام والعبوات الناسفة، أو تحويل البعض منها إلى ثكنات عسكرية ومخازن للمتفجرات"، مُشيرًا إلى أن حركة النزوح الكثيفة للأهالي من المناطق الملغومة إلى مناطق آمنة، قد أثرت أيضاً بشكل كبير على مخرجات التعليم، لافتا إلى أن "ميليشيا الحوثي عملت على توظيف الدعم الدولي المخصص لدعم التعليم في تجنيد الطلاب وتدريب البعض منهم على عملية صناعة الألغام وزراعتها".

 

 

تأمين مسام للمدارس

وأضاف الدكتور علي العباب نائب وزير التربية والتعليم، أن مشروع مسام استطاع خلال السنوات الماضية من عمله الإنساني في اليمن تأمين عدد كبير من المدارس في عدة محافظات وإعادة العملية التعليمية إليها، والحد من تسرب عدد كبير من الطلاب من المقاعد الدراسية"، مُشددًا على أن الحق في التعليم يجب أن يكون محمياً ومضموناً لجميع الأطفال في اليمن، كما يجب أن تتحرك الجهات المحلية والدولية للحفاظ على هذا الحق الأساسي.

 

تضرر 344 مدرسة في عدة مُحافظات

ووفقا لإحصائية مشروع "مسام"، فإن 344 مدرسة في محافظات تعز ومأرب والحديدة وشبوة وحجة والجوف، تضررت من الألغام الحوثية، ما أدى إلى مقتل وإصابة مئات الطلاب والمعلمين وتعطيل عملية التعليم في هذه المناطق، وقال المشروع إن العديد من المدارس اليمنية في عدة محافظات باتت حبيسة أطواق الألغام وتحولت إلى ساحات لسفك دماء الأبرياء.

 

مقتل وإصابة 221 طالباً وطالبة

في السياق، كشف تقرير حديث لمشروع "مسام" عن مقتل وإصابة 221 طالباً وطالبة، وتضرر 85 مدرسة جراء الألغام الحوثية في محافظة تعز، جنوبي غرب اليمن، خلال سنوات الحرب، وأفاد التقرير أن ميليشيا الحوثي قامت بتلغيم 85 مدرسة في محافظة تعز، ما أدى إلى تدمير 30 مدرسة بشكل كامل، كما تعرضت 55 مدرسة للتدمير الجزئي.

 

زراعة الحوثي للالغام

وتعد جماعة الحوثي، الطرف الوحيد من أطراف الحرب الذي يزرع الألغام والعبوات الناسفة بمختلف أنواعها وأحجامها حتى "الفردية" المحرمة دولياً، حيث شهد اليمن أكبر عملية زرع للألغام في الأرض منذ نهاية الحرب العالمية الثانية، وفق تقارير حقوقية.

 

نزع مئات الآلاف من الألغام

وأشار المركز الإعلامي لمشروع مسام، إلى أن إجمالي ما تم نزعه منذ انطلاق عمل مشروع «مسام» نهاية يونيو 2018 حتى الآن بلغ 420.832 لغمًا وذخيرة غير منفجرة وعبوة ناسفة، زرعتها ميليشيا الحوثي بعشوائية في مختلف المحافظات اليمنية، وقد وصل إجمالي المساحة المطهرة 51.082.121 مترًا مربعًا منذ انطلاق المشروع، وزرعت ميليشيا الحوثي أكثر من مليوني لغم، أدت إلى مقتل وإصابة ما يزيد عن 20 ألف مدني.