اليمن في الصحافة

عقوبات أميركية ــ بريطانية على قادة حوثيين


       

عززت واشنطن ولندن ضرباتهما العسكرية ضد الحوثيين في اليمن بتدابير أخرى تضمنت عقوبات على أربع شخصيات عسكرية، وذلك بالتزامن مع تمسك زعيم الجماعة عبد الملك الحوثي بالاستمرار في مهاجمة السفن في البحر الأحمر، ضمن مناصرة الفلسطينيين في غزة، وفق زعمه.

 

وشملت العقوبات وزير دفاع الجماعة محمد ناصر العاطفي، وقائد قواتها البحرية محمد فضل عبد النبي، ورئيس قوات الدفاع الساحلي التابعة لها محمد علي القادري، ومحمد أحمد الطالبي، الذي وصفته الحكومتان الأميركية والبريطانية بأنه مدير المشتريات في قوات الجماعة. وجاءت العقوبات الأميركية - البريطانية بعد أيام من تصنيف واشنطن الجماعة الحوثية على لوائح الإرهاب بشكل خاص، وهو التصنيف الذي رأى فيه مراقبون أنه في درجة مخففة.

 

وشنت الولايات المتحدة تسع ضربات على أهداف حوثية منذ 12 يناير (كانون الثاني) الحالي وشاركتها بريطانيا في ضربتين، في سياق السعي لتحجيم قدرات الجماعة على مهاجمة السفن في البحر الأحمر وخليج عدن.

 

وتوعد زعيم الحوثيين، عبد الملك الحوثي، في خطاب له (الخميس)، بالاستمرار في الهجمات، ودعا أتباعه إلى التظاهر، امس (الجمعة)، في كافة المناطق الخاضعة له، وزعم أن الجماعة أطلقت منذ تصعيدها البحري أكثر من 200 طائرة مسيّرة وأكثر من 50 صاروخاً باليستياً.

 

ونفذت الجماعة الموالية لإيران نحو 32 هجوماً وفق بيانات أميركية منذ 19 نوفمبر (تشرين الثاني) في البحر الأحمر وخليج عدن، وتمكنت القوات الأميركية والغربية من اعتراض أغلب الهجمات، في حين تلقت نحو أربع سفن إصابات مباشرة.

 

ويدعي الحوثيون أنهم يشنون هجماتهم البحرية بالصواريخ والطائرات المسيّرة أحادية الاتجاه لمنع السفن الإسرائيلية أو المتجهة من وإلى موانئ تل أبيب من الملاحة في البحرين الأحمر والعربي، في سياق مناصرة الفلسطينيين في غزة.