أخبار وتقارير

تفاصيل خطيرة تسببت بإيقاف معركة تحرير الحديدة عام 2018


       

كشف الصحفي العدني البارز عبدالرحمن أنيس عن تفاصيل خطيرة تسببت بإيقاف معركة تحرير الحديدة أثناء مشاورات السلام في عام 2018 والتي عقدت بقلعة جوهانسبرغ.

 

وقال أنيس في منشور له على صفحته" بالفيسبوك"عام 2018 ، كنت في ستوكهولم عضوا في غرفة اخبار مشاورات السلام التي عقدت في قلعة جوهانسبرغ ، بمعية الأخت العزيزة نور سريب وثمانية زملاء صحفيين آخرين .

 

وأضاف أنيس:في اليوم السادس لانعقاد المشاورات قطع وزير الخارجية البريطاني جيرمي هانت محادثات البريكست ليصل الى ستوكهولم ، وطلب اللقاء برئيس وفد الشرعية خالد اليماني ونائبه عبدالله العليمي.

 

وتابع أنيس حديثه: وفقا لمصدر موثوق جدا مقرب من الرجلين ، فقد قال لهما وزير الخارجية البريطاني : (( هناك اتفاق اعدته الامم المتحدة اما ان توافقوا عليه او سنعتبركم معرقلين )) ، طلب اليماني والعليمي تفاصيل عن هذا الاتفاق ، فأجابهم بأنه يتمحور حول وقف اطلاق النار في الحديدة.

 

وأردف قائلًا: حاول اليماني التملص ، قال لهانت : (( تحدثوا مع الرئيس هادي واذا اعطانا توجيهات بالموافقة سنلتزم بتوجيهاته )) ، رد عليه وزير الخارجية البريطاني : (( الرئيس هادي سيتصل به امين عام الامم المتحدة وسيتفاهم معه )) ، قال العليمي : (( وهل سيوافق الحوثيون )) ؟ ، اجابه : (( وزير الخارجية الايراني التزم بانهم سيوافقون على مسودة الاتفاق )).

 

وأوضح بالقول: في المساء بث التلفزيون الحكومي خبرا عن اتصال تلقاه الرئيس هادي من الأمين العام للأمم المتحدة انتونيو غوتيريش.

 

وأختتم:في اليوم السابع وصلت مسودة الاتفاق ، واطلع عليها الوفدين قبل ساعة فقط من إعلانها ، لم يصاغ الاتفاق بايدي يمنية اطلاقا ، جاء جاهزا من نيويورك ، لدرجة ان بعض العبارات في الاتفاق كانت عصية على التفسير ، مثل هذا البند: (( تنسحب قوات الحوثي من الحديدة وتسلم المدينة لقوات الامن المحلية )) ، ومع ذلك وافق عليه الطرفان.