أخبار وتقارير

أنور العامري: السعر الحالي للوقود في مأرب لا يغطي تكاليف الإنتاج 


       
كشف أنور العامري المتحدث باسم شركة النفط اليمنية عن أن هناك حزمة من المعالجات الاقتصادية عقب توقف تصدير النفط وكان موضوع رفع الأسعار مطروح مسبقا وتم تأجيله أكثر من مره.
 
واستكمل العامري حديثة خلال حواره مع قناة اليمن اليوم قائلا: أن شركة النفط في مأرب حاولت تقنين عمليات الصرف لكل مواطن حيث يصرف كل شخص 40 لتر فقط لمده 3 أيام ويتم تسجيل ذلك .
 
وذكر أن الحكومة رفعت المشتقات النفطية من 3500 إلي 9500 ريال يمني للدبة 20 لتر في مأرب بسبب إن سعره الحالي لا يغطى تكاليف الانتاج ويتم دعمه من الدولة ولكن تم التراجع عن هذا القرار وتخفيض سعره إلى 8000 ريال.
 
وعلى الرغم فأن هناك فارق كبير بين مأرب والمناطق المحررة فقال العامري أن المناطق المحررة السعر فيها محرر أمام مأرب كان لها وضع خاص نظرا لوجود المصافي وأن الانتاج الذي يتم يخرج من مأرب نفسها حيث ينتج مصافي صافي 8 الأف برميل يوميا.
 
وأضاف أن تلك الكميات التي تنتج لا تكفي مأرب بالكامل ويتم دعم المناطق المجاورة بقاطرتين أو أكثر في السابق أم الأن توقفت وذلك بسبب النزوح الكبير الذي حدث من المواطنين مما تسبب في زيادة الاستهلاك مما أثر على الاحتياج الفعلى للمواطنين.
 
وذكر المتحدث باسم شركة النفط اليمنية أن هناك لجنة تم تشكيلها من أبناء مأرب وستكون تلك اللجنة مسئولة عن مراقبة الكميات التى توزع في مأرب والتعاون مع مسئولين من شركة النفط ومندوبين من السلطة المحلية لضمان عملية التوزيع العادل.
 
وعن عودة السعر من جديد إلى 3500 قال العامري: أن هناك سماح لمده 28 يومًا فقط للبيع بالسعر القديم وعقب ذلك سيتحول للسعر الجديد وسيتحمل الشيخ سلطان العرادة محافظ محافظة مأرب فارق السعر في تلك الفترة وفي بداية فبراير 2024 سيتم اضافة 4500 ريال ليصبح السعر 8000 ريال للدبة 20 لتر .