أخبار وتقارير

الرعاية الصحية وتوفير المياه.. مشاريع "مركز الملك سلمان" التي ساعدت مئات الآلاف من المواطنين (تقرير)


       

تقرير عين عدن – خاص

 

الرعاية الصحية وتوفير المياه الصالحة، هدفان دائمًا ما يضعهما مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية على قائمة أولوياته في اليمن لرفع المُعاناة عن كاهل المواطنين الذين أرهقتهم الحرب الحوثية الشعواء وحولت حياتهم إلى جحيم وتسببت في انهيار الكثير من الخدمات.

 

مشاريع لتوفير الرعاية الصحية والمياه

آخر مشاريع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، تمثل في تنفيذ مشاريع لتوفير الرعاية الصحية والمياه لأكثر من 36 ألف شخص من النازحين والمجتمعات المضيفة في عدد من مديريات محافظتي صعدة وحجة، حيث قال المركز في بيان صحفي، إنه وقع، بمقره في العاصمة السعودية الرياض، اتفاقيتي تعاون مشترك مع مؤسستين للمجتمع المدني في اليمن، لتوفير الرعاية الصحية والمياه الصالحة للشرب لعدد 36,504 شخص في محافظتي حجة وصعدة.

 

الحفاظ على حياة النازحين والمجتمعات المضيفة

وأشار بيان لمركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، إلى أن الاتفاقية الأولى تتمثل في تشغيل منظومة العيادات الطبية المتنقلة لفائدة 31,732 شخص في مناطق وعلان وعبس والغرزة والدير بمحافظة حجة، حيث تهدف الاتفاقية إلى "الحفاظ على حياة النازحين والمجتمعات المضيفة من خلال نهج متكامل لتطوير الرعاية الصحية، إلى جانب تهيئة العيادات المتنقلة وتأمين الأدوية والمستلزمات الطبية، وتقديم خدمات الرعاية الصحية الأولية والطوارئ، والتخلص من النفايات الطبية والحفاظ على البيئة".

 

رعاية صحية ومياه صالحة

أما الاتفاقية الثانية فتتضمن توفير الرعاية الصحية الأولية والمياه الصالحة للشرب لعدد 4,772 شخص من النازحين المجتمعات المضيف في مديرية رازح بمحافظة صعدة، بهدف الحفاظ على حياة النازحين والمجتمعات المضيفة والحد من انتشار الأمراض والأوبئة، وتأمين الخدمات الصحية الطارئة في المناطق الواقعة ضمن نفوذ الحكومة المعترف بها في المحافظة.

 

عيادات وأدوية ومستلزمات طبية

وبموجب الاتفاقية سيتم تشغيل العيادات الطبية المتنقلة، وتأمين الأدوية والمستلزمات الطبية، والتخلص من النفايات الطبية والحفاظ على البيئة، إضافة إلى توفير المياه بكميات كافية للنازحين، وتوزيع أوعية حفظ المياه على الأسر المستفيدة.

 

مياه وصرف صحي ونظافة

وفي منتصف عام 2022، تلقت اليونيسف مساهمة هامة بقيمة 5 ملايين دولار من مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية لدعم جهود اليونيسف في تحسين إمدادات المياه وخدمات الصرف الصحي والنظافة للأشخاص الأكثر ضعفًا (بما في ذلك النازحين داخلياً) في محافظات مأرب والجوف وحجه وصعده.

 

نتائج مساهمات مركز الملك سلمان

مساهمة مركز الملك سلمان للإغاثة والعمل الإنساني، مكّنت من إعادة تأهيل ثمانية أنظمة لإمدادات المياه في الحضر والريف، وربط مخيمات النازحين بأنظمة إمدادات المياه بما في ذلك تركيب مضخات صغيرة تعمل بالطاقة الشمسية، وتثبيت نظامي مياه يعملان بالطاقة الشمسية، بناء دورات مياه طارئة وحفر الصرف الصحي، تنفيذ حملات تنظيف في مخيمات النازحين في الجوف وصعدة، تنفيذ حملات تعزيز النظافة وتوزيع عناصر غير غذائية خاصة بالمياه والإصحاح البيئي.

 

 استفادة أكثر من نصف مليون يمني

وعلى جانب آخر، استفاد أكثر من 505,633 شخصاً، أكثر من 40 بالمائة منهم من الأطفال، من التدخلات المختلفة في إطار هذا العمل، حيث قال بيتر هوكينز، ممثل اليونيسف في اليمن: "نقدّر الشراكة الطويلة المدى مع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية حيث يتيح تمويلهم المستدام لتدخلاتنا التي تنقذ الأرواح، بما في ذلك خدمات المياه والإصحاح البيئي لنا التعامل مع الاحتياجات الحرجة للأطفال الضعفاء الذين نحن هنا لخدمتهم".

 

المواطن على قائمة أوليات المملكة

وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، أشار نُشطاء إلى أن مُساهمة مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية في مشاريع الرعاية الصحية وتوفير المياه الصالحة للمواطنين، يؤكد أن المملكة العربية السعودية تضع المواطن اليمني على قائمة أولوياتها، حيث تسهم هذه المشاريع  في توفير حياة صحية للمواطنين في أغلب مُحافظات اليمن.