أخبار وتقارير

رسالة هامة للمبعوث الأممي  ومن تلك القوي السياسية


       

وجهت بعض الشخصيات السياسية والدبلوماسية والاكاديمية والاعلامية والاجتماعية رسالة إلى المبعوث الأممي الى اليمن السيد هانس غروندبرغ بمناسبة الاتفاق على خارطة طريق دعم مسار السلام التي باركتها كل من المملكة العربية السعودية والامارات العربية المتحدة وسلطنة عمان والأردن والعراق والأمين العام لجامعة الدول العربية ومجموعة السلام العربي وغيرهم، جاء فيها مايلي:

صاحب السعادة السيد هانس غروندبرغ مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن المحترم

تحية طيبة وبعد،

تابعنا وتابع شعبنا وكافة القوى المتطلعة إلى السلام وإلى نجاح دوركم المحمود، في تحقيقه الجهود المخلصة التي بذلتموها بشأن السلام في اليمن والمنطقة منذ تعيينكم مبعوثاً خاصاً للأمين العام.

ونحن الموقعون وبقية القوى المحبة للسلام والمصالحة في اليمن نقدر هذه الجهود السياسية والإنسانية التي أدت للتوصل الى مشروع اتفاق أعلنتم عنه، وقد حظي كما جاء في بيانكم، بموافقة الشعب وكافة الأطراف اليمنية والإقليمية والدولية. ومن إيجابيات ما أعلنتموه التأكيد على الوقف الدائم للحرب ودفع المرتبات وفتح المطارات والطرقات كخطوات ضرورية على طريق الحوار والحل الشامل والكامل لبناء نظام سياسي جمهوري تحكمه المؤسسات والقوانين ويخدم مصالح المواطنين.

وفي هذه اللحظة التاريخية نعبر عن شكرنا لقبول القوى اليمنية ما توصلتم إليه ولجهود قيادة سلطنة عمان وللمملكة العربية السعودية وقيادتها الذي سيؤدي إلى انفراج طال انتظاره وتحقيق السلام في اليمن والمنطقة.

إننا نأمل أن ينتقل هذا الاتفاق الى حيّز التنفيذ والتطبيق في أقرب وقت نظراً لما يعانيه شعبنا اليمني معيشياً وأمنياً وسياسياً وغير ذلك من الأمور المتعلقة بسيادة اليمن واستقلالها كمقدمات ضرورية للقطيعة مع الماضي. وفي الوقت نفسه نؤكد أن استقرار اليمن والمنطقة مترابطين وشرط لا غنى عنه لاستقرار المنطقة والعالم أجمع بحكم الموقع الاستراتيجي الذي يتمتع به اليمن في باب المندب والبحر الأحمر وخليج عدن وبحر العرب والمحيط الهندي والقرن الإفريقي. إننا نرى فيما تحقق مصلحة أكيدة ليس لليمن وحده بل لجميع دول الإقليم والعالم. إن الطريق شاق وطويل ولكننا على ثقة بأن جهودكم وإخلاصكم سيذلل كل العقبات، ولكم منا التحية والتقدير