أخبار وتقارير

آخرها منح لطلاب الثانوية في الجامعات السعودية.. دعم بلاد الحرمين لسقطرى لا يتوقف (تقرير)


       

تقرير عين عدن – خاص

جاءت زيارة مُدير العمليات العسكرية المدنية بالقوات المُشتركة اللواء الرُكن عبدالله الحبابي، إلى مُحافظة سقطرى ولقائه مُحافظ المُحافظة المُهندس رأفت الثقلي لتؤكد المملكة العربية السعودية دعمها واهتمامها بالأرخبيل، شأنه شأن كافة مُحافظات اليمن.

 

احتياجات الجزيرة الإغاثية والتنموية

من جانبه، رحب مُحافظ سُقطرى المُهندس رأفت الثقلي بزيارة اللواء الركن عبدالله الحبابي، لسقطرى متمنياً له أقامة طيبة طيلة فترة الزيارة التي تمثل أهمية كبيرة لاطلاعه على أهم أحتياجات الجزيرة الإغاثية والتنموية لنقلها لقيادة المملكة العربية السعودية التي نثق بتقديرهم لمتطلبات وضعنا وانتشال واقعنا التنموي والخدمي.

 

شُكر للمملكة وقياداتها

وقدم المُهندس الثقلي، شكره للمملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود (حفظه الله)، وولي عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان، وسمو وزير الدفاع الأمير خالد بن سلمان، على ما تقوم به من مساندة أخوية لليمن بشكل عام وللجزيرة بشكل خاص.

 

50 منحة لطلاب الثانوية في الجامعات السعودية من جانبه، لفت مُدير العمليات العسكرية المدنية بالقوات المُشتركة اللواء الرُكن عبدالله الحبابي، إلى أن قيادة المملكة تحرص دائما على تقديم يد العون والمساندة لأبناء سقطرى في إطار الدعم الكبير لليمن للخروج من وضعه الراهن، مؤكداً حرص المملكة على تنفيذ برنامج تأهيل وتدريب للموظفين في القطاعات الحكومية في الجزيرة والتكفل باعتماد 50 منحة دراسية لطلاب الثانوية العامة في الجامعات السعودية .

 

أمن غذائي وخطة طوارئ

وعلى جانب آخر، أشار مُدير مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية فهد العصيمي، إلى أن المركز مستمر في تنفيذ خططه في الجزيرة خاصة في الأمن الغذائي و خطة الطوارئ نظراً لما تشهده الجزيرة من تقلبات مناخية يستدعى التدخلات العاجلة في الأيواء و الغذاء.

 

45 مشروعاً تنموياً وخدمياً

وأوضح مدير مكتب برنامج السعودي لتنمية وأعمار اليمن بسقطرى المهندس طارق الزايدي، من جانبه، أن البرنامج نفذ 45 مشروعاً تنموياً وخدمياُ منذ بداية عمل المكتب في 2018م، شملت قطاعات التعليم والأمن والمياه والنقل، وهناك مشاريع قادمة تشمل عدت قطاعات الخدمية منها مبنى المحافظة وكلية التربية والمعهد الفني وملعب كرة قدم وغيرها.

 

فتح طريق منطقة "مطيف"

وفي إطار الدعم السعودي لسقطرى، أعاد البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن، قبل أشهر، فتح طريق منطقة "مطيف" بطول 5 كيلومترات الواقع جنوب شرق حديبو، وربطه بمناطق طيدع شرقاً ومناطق نوجد جنوباً في  سقطرى، وذلك عبر تسخير مختلف الآليات والمعدات الثقيلة، بالتنسيق مع السلطة المحلية، محققاً استفادة لأكثر من 150 أسرة بشكل مباشر.

 

دعم وتحسين مختلف المجالات الأساسية والخدمية

وثمّن محافظ محافظة أرخبيل سقطرى المهندس رأفت الثقلي دور وجهود المملكة العربية السعودية عبر البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن في محافظة سقطرى بدعم وتحسين مختلف المجالات الأساسية والخدمية، والتي تشتمل على شق وفتح الطرق المغلقة في سقطرى، ومنها فتح طريق "مطيف" الذي يعتبر الرئة الوحيدة التي يتنفس منها أهالي منطقة "مطيف" والمحافظة بشكل عام، ويتيح للسياح زيارة المنطقة التي جمعت بين الغطاء النباتي الكثيف وجمال سواحلها وغناها بالثروة السمكية.

 

مشاريع سعودية لدعم الطاقة في سقطرى

وفي 2020، دشّن البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن، حزمة من المشاريع التنموية في سقطرى، شملت مشروعاً لدعم الطاقة عبر إنشاء وتنفيذ وتشغيل محطتي توليد الكهرباء في «حديبو» و«قلنسية»، ومشروعاً لإنتاج وإدارة الموارد المائية، حيث أكد مدير مكتب البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن في سقطرى طارق الزايدي، حينها، أن البرنامج شيّد محطة كهرباء حديبو ومحطة كهرباء قلنسية، بأعلى المواصفات، واللتين تم تصميمهما بذات المواصفات لمحطات الكهرباء السعودية.

 

دعم 300 صياد بشكل مُباشر

وفي 2020 أيضًا، دشن البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن مشروع توزيع الدفعة الثانية من قوارب الصيد بمحركاتها الحديثة في محافظة أرخبيل سقطرى، استكمالاً لمشروع توفير وتوزيع 100 قارب للصيادين المتضررين من الأعاصير والحالات المدارية في الجزيرة يستفيد منه 300 صياد بشكل مباشر، ما يسهم في انتعاش قطاع صيد الأسماك في المحافظة، وانعكاس أثر ذلك على زيادة دخل الأسر في الجزيرة، وتحقيق الإنتاج الغذائي المستدام.

 

تقديم حافلات ودعم مطار سقطرى

وسبق وقدم البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن مشروعين حيويين لسقطرى، الأول تمثل في توفير حافلات للنقل العام لسكان المحافظة، لرفع كفاءة خدمات قطاع النقل داخل الجزيرة، وخدمة الأهالي عبر تيسير تنقلاتهم وتحسين حياتهم اليومية، فيما تضمّن المشروع الثاني دعم مطار سقطرى، من خلال توفير كل ما يلزم لنجاح خطط السلامة داخل المطار.

 

4 مشاريع سعودية في اليمن

وفي 2022، دشن البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن، 4 مشاريع حكومية لدعم الأمن في محافظة سقطرى، حيث تضمنت مشروع إنشاء مركز شرطة قلنسية والذي يستفيد منه 18.580 مستفيدا، ومشروع إنشاء مركز شرطة مومي والذي يستفيد منه 17.980 مستفيدا، ومشروع إنشاء مركز النجدة ليستفيد منه 18.580 مستفيدا، ومشروع إنشاء مركز جوه والذي يستفيد منه 17.998 مستفيدا.

 

تمكين الشباب والشابات

وفي 2022، وبدعم كريم من مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية قام محافظ محافظة أرخبيل سقطرى المهندس رأفت علي الثقلي، بتسليم مُعدات وأدوات مهنية متنوعة لـ50 مشاركة ومستفيدة ضمن مشروع تمكين الشباب والشابات، وذلك لتشجيع الشباب والشابات لأفتتاح مشاريعهم الخاصة والقضاء على البطالة، من خلال إقامة تلك المشاريع الخدمية والمهنية لكسب المهارات والخبرات والتي  تسهم في تحسين سبل العيش.