اليمن في الصحافة

صحيفة اليابان تايمز: جماعة الحوثي نجحت في تحقيق مكاسب سياسية كبيرة بسبب هذا الأمر


       

قالت صحيفة اليابان تايمز وهي كبرى الصحف اليابانية ان جماعة الحوثي نجحت في تحقيق مكاسب سياسية داخل اليمن وخارجها بسبب الهجمات التي استهدفت بها سفن إسرائيلية في البحر الأحمر.

 

وأكدت الصحيفة في تقرير أخير لها ان يقول محللين سياسيين قالوا لها  إن ميليشيا الحوثي اليمنية، التي تطلق صواريخ باتجاه إسرائيل وتهاجم السفن التي تبحر عبر البحر الأحمر، باتت تكتسب شعبية في جميع أنحاء الشرق الأوسط وتبني نفوذا إقليميا يمكن أن يساعد في توسيع قوتها في الداخل.

 

في تصعيد كبير لأعمال الحوثيين ضد إسرائيل، ضربت الميليشيا المدعومة من إيران ناقلة نرويجية يوم الاثنين بصاروخ كروز – وهي واحدة من أولى ضرباتها الناجحة بعد أسابيع من التهديدات، على الرغم من عدم الإبلاغ عن وقوع إصابات. وحاول الحوثيون أيضًا شن هجمات صاروخية وطائرات بدون طيار على جنوب إسرائيل، لكن تم إحباطها. في الشهر الماضي، اختطفوا سفينة تجارية.

 

في جميع أنحاء الشرق الأوسط، حيث أدت الحرب في قطاع غزة إلى غضب المواطنين من إسرائيل والولايات المتحدة - وفي بعض الحالات، من حكوماتهم المدعومة من الولايات المتحدة - أشاد الناس بالحوثيين باعتبارهم إحدى القوى الإقليمية الوحيدة. على استعداد لتحدي إسرائيل بما هو أكثر من الخطابات السياسية.

 

وقال خالد نجيم، الذي يعمل في شركة مستلزمات طبية في العاصمة اليمنية صنعاء التي يسيطر عليها الحوثيون: "ما فعلوه أعطانا كرامة، لأنهم فعلوا ذلك في وقت كان الجميع يتفرجون فيه مكتوفي الأيدي".

 

سيطر الحوثيون، الذين كانوا في السابق مجموعة قبلية متشرذمة، على جزء كبير من شمال اليمن منذ اقتحامهم صنعاء في عام 2014، وزادوا قدراتهم العسكرية تدريجياً وحققوا فوزاً فعالاً في الحرب ضد التحالف الذي تقوده السعودية والذي أمضى سنوات في محاولة هزيمتهم. والآن بعد أن هدأ القتال الأعنف في الحرب الأهلية في اليمن إلى حد كبير، تعمل الجماعة المسلحة بشكل متزايد كحكومة أمر واقع.

 

ووصفوا هجماتهم الأخيرة بأنها حملة تضامن مع 2.2 مليون فلسطيني يعيشون تحت الحصار والقصف الإسرائيلي لغزة، والتي تم إطلاقها ردًا على هجمات 7 أكتوبر التي شنتها حماس.

 

وقال يوئيل جوزانسكي، زميل أبحاث كبير في معهد دراسات الأمن القومي بجامعة تل أبيب، إن تلك الحملة حولت الحوثيين من قوة محلية وإقليمية إلى قوة ذات تأثير عالمي.

 

وقال جوزانسكي، وهو مسؤول إسرائيلي سابق: "في نهاية المطاف، ما يريدونه حقًا هو حصة أكبر في اليمن، وربما يريدون القيام بذلك من خلال التحول إلى مشكلة عالمية".

 

وقال فارع المسلمي، إنه الآن على وجه الخصوص، عندما يكون الحوثيون على وشك التوصل إلى اتفاق سلام مع المملكة العربية السعودية من شأنه أن يعترف بسيطرتهم على شمال اليمن، فإن الحرب في غزة تمثل "فرصة هائلة بالنسبة لهم للحصول على الشرعية في المنطقة". "، زميل باحث يمني في برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في تشاتام هاوس، مجموعة الأبحاث التي يوجد مقرها في لندن. "في الوقت الحالي، يخلط كل من في المنطقة بين اليمنيين والحوثيين، وبالنسبة للحوثيين، هذا أفضل شيء قد يحدث ذلك."

 

وفي البيانات التي أعلنوا فيها عن هجماتهم، أطلق الحوثيون على أنفسهم اسم "القوات المسلحة اليمنية"، متجاهلين وجود حكومة معترف بها دولياً وجماعات مسلحة أخرى متمركزة في جنوب البلاد. ونشرت حركة الحوثيين، تحذيرا على وسائل التواصل الاجتماعي، حددت فيه مخاطر السفر في البحر الأحمر، وطلبت من السفن عدم السفر إلى "الموانئ المحتلة في فلسطين"، والاستعداد للاستجابة لأوامر "البحرية اليمنية".

 

في هذه الأيام، أينما ذهب في المنطقة، يجد أحمد ناجي، أحد كبار المحللين اليمنيين في مجموعة الأزمات الدولية، أن الناس يشعرون بسعادة غامرة عندما يعلمون أنه من اليمن، وسرعان ما يبدأون في "الحديث عن الحوثيين ومدى شجاعتهم، " حد قوله.

 

وقال ناجي: “هذا انعكاس عميق جدًا للرأي العام في جميع أنحاء الدول العربية في هذه اللحظة”. وأعرب عن قلقه من أن الناس قد يعتقدون بشكل متزايد أنهم لا يستطيعون الثقة في الجهات الحكومية، وأن الجهات الفاعلة غير الحكومية مثل الحوثيين هي أملهم الوحيد في تحدي ما يعتبرونه هيمنة غربية.

 

ولطالما كان دعم القضية الفلسطينية والعداء تجاه إسرائيل أحد ركائز خطاب الحوثيين؛ وأوضح ناجي أن "الموت لأمريكا، الموت لإسرائيل" هو شعار المجموعة. وجزء من الطريقة التي يؤطرون بها أنفسهم هو معارضة الزعماء العرب المدعومين من أمريكا، والذين يعتبرونهم "مجرد مرتزقة للغرب".

 

كان رد فعل الحكومات العربية التي خاضت ذات يوم الحرب مع إسرائيل وقادت حظراً نفطياً لمعاقبة داعميها الغربيين على الحرب في غزة هو الإدانات العامة وحملات المساعدات والجهود الدبلوماسية للضغط من أجل وقف إطلاق النار، مما عزز الشعور بالعجز بين بعض الدول العربية. مواطنيهم الذين يفضلون رؤيتهم يقطعون العلاقات مع إسرائيل أو يتخذون إجراءات أخرى أكثر قوة.

 

وفي مؤتمر صحفي يوم الثلاثاء، وصف إيلون ليفي، المتحدث باسم الحكومة الإسرائيلية، الحوثيين بأنهم وكلاء لإيران "يمتلكون وعيًا ذاتيًا كأشرار الرسوم المتحركة"، واصفًا هجماتهم بأنها "تهديد واضح ليس فقط لإسرائيل، ولكن أيضًا للسلام الدولي والأمن الدوليين". حماية."

 

وقال ناجي إن استخدام القوة العسكرية ضد إسرائيل يساعد الحوثيين أيضًا على تجنب التحديات على الجبهة الداخلية. وأضاف أنه مع انتقال الحرب الأهلية في اليمن إلى مرحلة جديدة، فإنهم يواجهون ضغوطا من الناس الذين يطالبون بالخدمات العامة الأساسية أو دفع رواتبهم التي تأخرت طويلا كموظفين حكوميين.

 

وقال ناجي إنه على الرغم من أن هذا ليس السبب الوحيد وراء هجماتهم، إلا أن "هذا هو المخرج من تلك المعضلة". وأضاف أن الرسالة الآن هي في الأساس: "لا تتحدثوا عن أي شيء، لأننا في حرب".