اليمن في الصحافة

وزير الخارجية السعودي: لا توجد حاجة إلى مزيد من التصعيد في المنطقة


       

قال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، الجمعة، إنه لا توجد حاجة إلى مزيد من التصعيد في المنطقة، وذلك رداً على سؤال عن الهجمات التي تشنها حركة الحوثي في البحر الأحمر.

 

كما صرح الوزير للصحفيين في أوسلو بأنه يأمل أن يحظى قرار جديد يدعو إلى وقف إطلاق النار في غزة في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بمزيد من الدعم.

 

وأضاف عقب اجتماع اللجنة الوزارية المكلفة من القمة العربية الإسلامية المشتركة غير العادية في أوسلو: "نتطلع إلى أن يكون هناك قبول أكثر بالذات من الولايات المتحدة الأميركية التي استخدمت سابقاً الفيتو، لأننا لا نعتقد أن هناك مبررا لعدم المناداة بوقف لإطلاق النار في ظل ما نراه في غزة".

 

وقال وزير الخارجية السعودي، إن المجموعة العربية بالأمم المتحدة تعمل على مشروع قرار جديد لإيصال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

 

وأوضح أن مشروع القرار لا يزال قيد البحث من قبل الخبراء، معبراً عن أمله في أن يلقى المشروع "قبول الجميع".

 

وأخفق مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الجمعة الماضي في تبني مشروع قرار يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة، وذلك بعدما استخدمت الولايات المتحدة حق النقض لعرقلة المشروع.

 

وحصل مشروع القرار على دعم 13 عضواً في المجلس، وامتنع عضو واحد عن التصويت، هو بريطانيا، بينما استخدمت الولايات المتحدة حق النقض.

 

وصوتت الجمعية العامة للأمم المتحدة الثلاثاء الماضي لصالح مشروع قرار يطالب بالوقف الفوري لإطلاق النار في قطاع غزة لأسباب إنسانية. وحظي مشروع القرار بموافقة 153 عضواً، مقابل رفض عشرة أعضاء وامتناع 23 عن التصويت.

 

ورفضت الجمعية العامة تعديلاً أميركياً مقترحاً على مشروع القرار يطالب بشجب وإدانة ما سمتها واشنطن "الاعتداءات" التي ارتكبتها حركة حماس في إسرائيل اعتباراً من السابع من أكتوبر الماضي وأخذ الرهائن.