أخبار وتقارير

وزير الخارجية : الحوثيون يستغلون أحداث غزة للتكسب شعبياً


       

قال وزير الخارجية أحمد عوض بن مبارك لقناة العربية والحدث، اليوم الجمعة، إن الحوثيين يستغلون أحداث غزة للتكسب شعبيا.

 

وأضاف وزير الخارجية أن هجمات الحوثيين بالبحر الأحمر ستخلق كارثة للشعب اليمني

 

وشبه بن مبارك الأمر بإعلان حرب إقليمية ودولية إن وقعت أضرار فادحة بالسفن.

 

يذكر أن هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية قد أفادت في وقت سابق اليوم الجمعة أنها تلقت تقريراً عن إخماد حريق نجم عن انفجار، وكان قد شب الحريق على متن سفينة تبعد 30 ميلاً بحرياً عن جنوب غربي المخا باليمن، مضيفةً أن "التقرير يفيد بأن الطاقم والسفينة بأمان حالياً".

 

وفي وقت سابق من اليوم قالت الهيئة إنها تحقق في تقرير عن وقوع حادث في محيط باب المندب على بعد 30 ميلاً بحرياً جنوب غربي ميناء المخا اليمني.

 

من جهته قال مسؤول أميركي إن سفينة شحن ثانية أصيبت بصاروخ باليستي أطلق من اليمن الذي يسيطر عليه الحوثيون، مضيفاً أن المدمرة ميسون التابعة للبحرية الأميركية في طريقها لمساعدة السفينة.

 

وحدد المسؤول السفينة بأنها "إم إس سي بلاتينيوم 3"، وقال إنه لا يزال من غير الواضح ما إذا كان أي شخص قد أصيب في الهجوم أم لا. ويبدو أن الصاروخ كان يستهدف "الجسرة"، وهي سفينة شحن أخرى أصيبت بقذيفة في وقت سابق من يوم الجمعة.

 

وكانت الهيئة البريطانية قد أبلغت في وقت سابق عن حادثين آخرين، أحدهما جنوب غربي ميناء الحديدة اليمني والآخر شمال المخا. ونصحت السفن بالعبور بحذر والإبلاغ عن أي نشاط مريب.

 

وفي وقت سابق، أصاب مقذوف أُطلق من منطقة خاضعة لسيطرة الحوثيين في اليمن سفينة شحن في البحر الأحمر، الجمعة، وفق ما أفاد مسؤول أميركي وشركة استخبارات، بعد سلسلة هجمات مشابهة