اليمن في الصحافة

هل تأثرت قناة السويس بهجمات الحوثي.. خبير أمني مصري يجيب


       

أكد الخبير الأمني وعضو هيئة التدريس بكلية الشرطة المصرية، اللواء شوقي صلاح، أن الملاحة البحرية بقناة السويس لم تتأثر بشكل يذكر حتى الآن، نتيجة الأحداث التي تجري في البحر الأحمر من استهداف جماعة الحوثي  للسفن التي تتجه نحو إسرائيل.

 

وقال في حديثه لـ"سبوتنيك"، اليوم الأربعاء، إن "انخراط جماعة الحوثي في صراع المقاومة الفلسطينية ضد إسرائيل هو الحدث الأبرز في الفترة الأخيرة، حيث أعلنوا الحرب على إسرائيل، وقاموا بتوجيه العديد من الصواريخ نحو الأراضي الإسرائيلية دعما للمقاومة في غزة".

 

وأشار صلاح، إلى أن "جماعة الحوثي وبعد استهدافهم لتلك السفن اختطفوا سفينة تجارية يملكها رجل أعمال يهودي، تم استهداف العديد من السفن بضربات صاروخية، ومنها سفن حربية أمريكية، وإن لم تصب الأخيرة، إلا أن الاستهداف في حد ذاته يعد رسالة تحمل تهديدا قويا للآخر".

 

وتابع صلاح: "رغم كل هذه الضربات إلا أن الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل وأعوانهما، لم يرد أي منهم سوى بتكثيف الوجود في منطقة باب المندب، ونشر قطع بحرية عسكرية قادرة على الحد من استهداف السفن التجارية، ولعل هذا حرصا من الولايات المتحدة على عدم توسيع دائرة الصراع".

 

واختتم بقوله: "في ظل تلك الأجواء يجب ألا تشارك مصر في تأمين الملاحة بباب المندب في ظل قرار اليمن باستهداف السفن التي تتوجه لإسرائيل أو تنتمي إليها بشكل أو آخر، فليس من الحكمة في ظل هذه الظروف أن نصطدم مع جماعة الحوثي في اليمن".