أخبار المحافطات

صالح: مضيق باب المندب لا يتحمل تكلفة أي صراع فيه لأنه يهدد الاقتصاد العالمي


       

أكد المحلل العسكري العميد ياسر صالح، أن مضيق باب المندب، لا يتحمل تكلفة أي صراع فيه، سيكون مهددا للاقتصاد العالمي ككل وليس لدولة أو دولتين بالتحديد.

 

وقال العميد ياسر صالح في مداخلة على قناة الحدث، إن من أوصل هذا الممر المائي الهام إلى هذا المستوى من التهديد، هو اليوم من يطالب من الجميع الوقوف بجانبه.

 

ولم يوضح مقصده لكن يبدو أنه يشير إلى الولايات المتحدة الأمريكية التي تسعى لتشكيل تحالف دولي بحري للسيطرة على باب المندب تحت مسمى حمايته من الهجمات الحوثية .

 

وقال المحلل العسكري إننا أمام مجموعة من الفرضيات، بخصوص البحر الأحمر، الأولى هل وصل الأمر بالتحديد إلى عملية حرب المضايق في الصراع الدولي؟.

 

وأضاف، بخصوص الفرضية الثانية: "هل يؤثر ما يجري على مسار أو صعود القوة الصينية إلى تقاسم الهيمنة الدولية".

 

مشيرا إلى أن "أحد أهم الممرات لمشروع خط الحرير الصيني، بات مهددا وفيه أهم نقطة تمثل ثلاث نقاط التقاء لمحور الحرير الصيني، ونحن نتكلم عن خليج عدن، خصوصا اذا ما اخذنا بالاعتبار إطلاق "خط الحرير الأمريكي" منذ شهرين تقريبا في قمة العشرين". حسب تعبيره.

 

وكشف العميد ياسر صالح عن مشروع أمريكي خطير، في الفرضية الثالثة التي تساء بشأنها قائلًا: "هل هناك محاولة مجددا، وهي المرة الثالثة، وهذا ما سمعناه في الأيام الماضية وهو "تدويل باب المندب". وهذا ما رفضته اليمن مرتين سابقا، إبان القرصنة الصومالية وبعدها في أحداث أزمة 2011. يضيف المحلل العسكري.

 

ويؤكد صالح، أن موضوع تدويل باب المندب أمر مرفوض، "وأمريكا تحاول تدويله بين دول التحالف المشترك، بينما كان الأمر مطروح لتدويله بين الدول الخمس دائمة العضوية. وهذا لن يتم".