أخبار وتقارير

مشروعات لاستخدام الطاقة المتجددة.. حلقة جديدة من مُسلسل دعم البرنامج السعودي لليمن (تقرير)


       

 

تقرير عين عدن – خاص

جاء إعلان البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن، عن تنفيذ مشروع ضخم في 5 محافظات يمنية، يستفيد منه أكثر من 60 ألف مواطن، ليُمثل حلقة جديدة من مُسلسل الدعم المُقدم من البرنامج لليمن واليمنيين، فلم يتوقف البرنامج منذ انطلاقه على مُساندة اليمن حتى أصبح لليمنيين بارقة أمل بعدما حاولت جماعة الحوثي من خلال حربها القضاء على مُستقبل اليمن وحاضره.

 

تحسين جودة الحياة

ويوم أمس الأربعاء، شهدت عدن احتفالًا بإنجاز مشروعات استخدام الطاقة المتجددة لتحسين جودة الحياة، الذي يخدم نحو 62 ألف شخصٍ في خمس محافظات يمنية، بمساهمة ثلاثية من البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن، وبرنامج الخليج العربي للتنمية (أجفند)، ومؤسسة صلة للتنمية.

 

تحسين كفاءة استخدام المياه وزيادة الإنتاجية الزراعية

وتستفيد من المشروعات التي حضر الاحتفاء بإنجازها، رئيس الوزراء الدكتور معين عبدالملك بعدن، محافظات حضرموت، وأبين، ولحج، وتعز، والحديدة، وخلال الافتتاح أكد وزير الشؤون الاجتماعية والعمل الدكتور محمد الزعوري، أهمية مشروعات الطاقة الشمسية في مجال المياه والري الزراعي والمرافق العامة والمساكن، مشيراً إلى أنه سيسهم في تحسين كفاءة استخدام المياه، وزيادة الإنتاجية الزراعية، وتخفيف معاناة المواطنين بتوفير الطاقة المتجددة لهم في المنازل والمرافق العامة.

 

دور ريادي سعودي في العمل الإنساني

من جانبه قال مدير مكتب البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن في محافظة عدن المهندس أحمد مدخلي : إن كل ما تقدمه المملكة عبر البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن، بتوجيهات من خادم الحرمين الشريفين، وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، يأتي انطلاقا من الدور الريادي للمملكة في العمل الإنساني والتنموي، وتاريخها الحافل بالعطاء لمختلف دول العالم، وامتدادا لمسيرة الدعم التنموي لليمن منذ عقود.

 

200 منظومة طاقة شمسية

من جهته أكد المدير التنفيذي لمؤسسة صلة للتنمية، على حسن باشماخ، أن هذه الحزمة من المشروعات، تضم 200 منظومة طاقة شمسية، بقدرة إنتاجية 1.2 "ميغاوات"، تستهدف الأسر الأكثر احتياجاً في عدد من المحافظات، خصوصا في مشاريع المياه والري الزراعي ومكون المرافق العامة، كما استهدفت المراكز الصحية والمدارس الأساسية والثانوية.

 

تحسين مستوى المعيشة

تستفيد الأسر المستهدفة من الطاقة المستدامة والمتاحة، حيث وُفِّرَت النظم لتشغيل الأجهزة المنزلية؛ ما يسهم في تحسين مستوى المعيشة لها، ودعم التنمية الاقتصادية في اليمن، من خلال زيادة الإنتاج الزراعي وتحسين الأمن الغذائي، وحماية البيئة من خلال تقليل الانبعاثات الكربونية، وتوفير مصدر نظيف ومستدام للطاقة.

 

 

إعادة تأهيل 12 بئراً لمياه الشرب

وتتضمن المشروعات، إعادة تأهيل 12 بئراً لمياه الشرب باستخدام منظومات الطاقة الشمسية، وتوفير 35 منظومة ري زراعي بالطاقة المتجددة، إضافة إلى توفير الطاقة لـ 20 مرفقاً تعليمياً وصحياً، وإيصال الطاقة المتجددة لـ 133 منزلاً في خمس محافظات يمنية.

 

إشادة الداعري بجهود البرنامج السعودي

وكان وزير الدفاع الفريق الركن محسن الداعري، قد أشاد بالجهود الحثيثة والتدخلات التنموية الكبيرة للبرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن في كافة المجالات وفي مختلف المحافظات اليمنية، حيث استعرض الوزير خلال لقائه سفير المملكة العربية السعودية المشرف العام على البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن محمد آل جابر مستجدات الأوضاع في اليمن في ضوء مبادرة المملكة العربية السعودية لإحلال السلام في اليمن، وثمن وزير الدفاع اليمني، دعم السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز للشعب اليمني على كافة الأصعدة.

 

يُذكر أن البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن قدم حتى الآن 229 مشروعاً ومبادرة تنموية، خدمةً للأشقاء اليمنيين في ثمانية قطاعات أساسية وحيوية، هي: التعليم، والصحة، والمياه، والطاقة، والنقل، والزراعة والثروة السمكية، وبناء قدرات المؤسسات الحكومية، والبرامج التنموية.